الحضور إلى الكنيسة

الحضور إلى الكنيسة القديس فيلاريت موسكو نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي عندما يحين الوقت المخصص لله وللحضور إلى معبده، خاصة يوم عيد أو ساعة القداس، سارِع إلى انتزاع ذاتك من الأعمال والاهتمامات الدنيوية وقدّم نفسك لله طوعياً وبغيرة في كنيسته. وإذ تدخل الكنيسة تذكّر وعد الرب للذين يجتمعون باسمه: هناك أكون بينهم (متّى 20:18)،… Continue reading الحضور إلى الكنيسة

تعاليم فصحية

تعاليم فصحية القديس ثيوذوروس الستوديتي نقلها إلى العربية الأب إفرام كرياكوس الآلام أيها الآباء والأخوة، إن آلام ربنا يسوع المسيح لها من القوة ما يولّد دائماً تخشعاً في النفس، خاصةً عندما يتأمّلها الإنسان على حدة واحدةً واحدة، في هذه الأيام التي تحققت فيها: المشورة للتسليم، القبض عليه من قبل اليهود، المحاكمة أمام بيلاطس، الاتهام، الضرب،… Continue reading تعاليم فصحية

الشهداء الحقيقيون من أجل الإيمان بالمسيح

الشهداء الحقيقيون من أجل الإيمان بالمسيح القديس إفرام السرياني نقلها إلى العربية المطران أبيفانيوس زائد في أزمنة الاضطهاد، عندما كان الإخوة يفرّون من ميدان العمل ولا يتجاسرون على الاعتراف بالمسيح ابن الله، وقف الشهداء برباطة جأش في الميدان متمنطقين بالإيمان الحقيقي ومعترفين بالمسيح ابن الله بجسارة عظيمة، دون خوف. لقد ثبت القديسون الشهداء في جهادهم… Continue reading الشهداء الحقيقيون من أجل الإيمان بالمسيح

رد في كلمات على مقالة “حوار حول الأرثوذكسية”

رد في كلمات على مقالة “حوار حول الأرثوذكسية” ربيع نصور قرأنا بسعي وجهد مشكورين من الأب أثناسيوس بركات ترجمةً لحوار حول الأرثوذكسية والذي يظهر فيه شخص يبحث عن الحقيقة و أرثوذكسي مستقيم الرأي يملك الحقيقة، بادئ ذي بدء إنه ليس هناك من رأي أرثوذكسي موحد في الكثير من القضايا وهذا ربما دليل عافية على قدر… Continue reading رد في كلمات على مقالة “حوار حول الأرثوذكسية”

الهرمونوطيقا في النص الديني

الهرمونوطيقا في النص الديني مكسيم صباغ ان عمل الهرمونوطيقا هو النص أكان نصا فلسفيا أم دينيا. فالنص هو خطاب موجه كتابة. هناك علاقة مباشرة بين إرادة القول والكتابة، أي دور الكتابة بالنسبة للقراءة. والعلاقة بين الكتابة والقراءة ليست علاقة مباشرة، وليست هي حالة حوار. إذ ليس بالضرورة القول بأن القراءة هي حوار مع الكاتب، مؤلّف… Continue reading الهرمونوطيقا في النص الديني

المسيح والأسقف ووحدة الكنيسة عند القديس أغناطيوس الإنطاكي

المسيح والأسقف ووحدة الكنيسة عند القديس أغناطيوس الإنطاكي الأب جان مايندورف تعريب شفيق حيدر “إنه لمن الموافق لكم أن تكونوا في وحدة غير متجزئة حتى تبقوا مع الله دائماً” (من رسالة القديس أغناطيوس الإنطاكي إلى أهل أفسس4: 2) في عهد الإمبراطور تريانوس (98 – 117) “أضاء أغناطيوس الذي أتى ثانياً في استلام أسقفية أنطاكية كخليفة… Continue reading المسيح والأسقف ووحدة الكنيسة عند القديس أغناطيوس الإنطاكي

Published
Categorized as لاهوت

التكريس الكهنوتي

التكريس الكهنوتي الأرشمندريت توما بيطار التكريس بعامّة كلّ معمّد يفترض أن يكون مكرّساً للمسيح. ليس بعدُ لنفسه بل لمن اشتراه بدمه. لا يعيش لنفسه ولا يموت لنفسه. المسيح صار سيّد حياته، محور حياته. إن عشنا فللرب نعيش وإن متنا فللربّ نموت.يفترض بالمعمّد أن ينظر إلى نفسه كعبد لله، أن يتعامل مع الناس كعبد للمسيح، هذه… Continue reading التكريس الكهنوتي

Published
Categorized as لاهوت

الرهبنة عند القديس أنطونيوس الكبير

الرهبنة عند القديس أنطونيوس الكبير الأرشمندريت بندلايمون فرح حديثنا اليوم عن لمحة من نِعَم الرب هو القديس أنطونيوس الكبير الذي شعّ في برية مصر وعمَّ النور كل المسكونة. نتحدث أولاً عن النسك الذي يظنه الناس أنه عمل الرهبان فقط لكنه مطلوب من كل إنسان مسيحي ذلك أن كل إنسان يسمع الإنجيل يدعوه الرب بقوله: “أترك… Continue reading الرهبنة عند القديس أنطونيوس الكبير

نسك البطريرك الصربي بولس

نسك البطريرك الصربي بولس يوري ماكسيموف نقلها إلى العربية الأب أثناسيوس بركات (يوري ماكسيموف هو مراسل الدايلي تلغراف وقد كتب هذا المقال في 30 أيلول 2009 قبل وفاة البطريرك بولس بشهرين) رغم من أنني لم أقابل البطريركَ بولس شخصياً إلا أنني سمعتُ عنه الكثير. زُرتُ صربيا، أولاً، في خريف 2006. رغبتُ بشدة أَنْ أَرى قداستَه،… Continue reading نسك البطريرك الصربي بولس

يسوع وحده هامة الجميع

يسوع وحده هامة الجميع الأرشمندريت توما بيطار باسم الآب والابن والرّوح القدس، الإله الواحد، آمين. يوحنّا، بشهادة الرّبّ يسوع، أعظم مواليد النّساء، وأيضًا، أفضل من نبيّ. عاش في البرّيّة، وتروّض على عشرة الله، وأفرغ نفسه. أخذ صورة عبد، وكان غيورًا على ما لله، في منتهى الغيرة. كان ناريًّا، وقال الحقّ، ولم يأبه لقوى الظّلمة ورئاسات… Continue reading يسوع وحده هامة الجميع

Published
Categorized as عظات