الاعتراف والكفارات في الكنيسة الأرثوذكسية الميتروبوليت إيروثيوس فلاخوس (عن كتاب الفكر الكنسي الأرثوذكسي) نعرف أن القوانين المقدسة تفرض كفارات مختلفة على ارتكاب الخطايا. إنها، في الدرجة الأولى، موضوعة على الأشخاص الذين يعترفون كما في حالات ضرورية أخرى. ولكن يمكن وضع الكفارات بروح حرفية، وهذا يشوهها بشكل جوهري. بكلمات أخرى، إنْ وضعنا الكفارات في ضوء لاهوتي… Continue reading الاعتراف والكفارات في الكنيسة الأرثوذكسية
Month: April 2012
أليبيا المباركة المتبالهة من أجل المسيح
أليبيا المباركة المتبالهة من أجل المسيح نقلها إلى العربية الأب أثناسيوس بركات القبر المكرَّم في أطراف “كييف” الشمالية، بين أشجار التّنوب والبتولا، تمتد مقابر لوسنو لعدة كيلومترات. في الأعماق، وعن يمين البوابات الرئيسية، تَظهَرُ إحدى قطع المقابر وكأنها قد اقتُلِعت من إحدى معتقلات الإلحاد والعدم. وهي تختلف، بشكل صارخ، عن غالبية لوحات المقابر الرخامية… Continue reading أليبيا المباركة المتبالهة من أجل المسيح
سبت لعازر
سبت لعازر: ملازمة القبر حتى القيامة! الأرشمندريت توما بيطار … وكان لا بدّ للعازر أن يُنتن أولاً قبل أن يأتي الربّ يسوع المسيح إليه ليقيمه من بين الأموات. الخطيئة فينا لا تموت إلاّ بالموت. لهذا أبقى الربّ الإله على الموت، تدبيراً، بعد قيامته لأنّه أحبّنا وأراد أن يخلِّصنا من الخطيئة بالموت. هو يسوع أي المخلِّص. الإنسان… Continue reading سبت لعازر
يسوع الثائر والمحرّر
يسوع الثائر والمحرّر “خلصني يا ربّ” (إش20:38) ماريا قبارة من أبرز ميّزات عصرنا وعيّ الإنسان لحريته وكرامته، ونجاح مجتمعات عدّة في التخلّص من أشكال العبوديّة التي ما برحت مجتمعات أخرى ترزح تحت وطأتها، وتضحّي بما هو ضروري لعيشها. لقد بشّر البعض في ما مضى وبشّر غيرهم اليوم بشرعيّة العنف على أساس أنّ يسوع لم يتوانَ… Continue reading يسوع الثائر والمحرّر
شرح دستور الإيمان – 3
شرح دستور الإيمان – 3 القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي 45. بماذا نعترف من خلال البند 8 من دستور الإيمان: “وبالروح القدس، الرب، المحيي، المنبثق من الآب، الذي هو مع الآب والابن، مسجود له وممجد، الناطق بالأنبياء”. بهذا البند، نعترف بأننا نعترف ونؤمن بالروح القدس. هذا لأن الروح القدس… Continue reading شرح دستور الإيمان – 3
كيف ردّ الآباء على الهراطقة؟
كيف ردّ الآباء على الهراطقة؟ الأب يوحنا رومانيدس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي لقد شدّد أريوس على أنّ الكلمة وُلِد من الآب قبل الدهور. ومع هذا، اتّهمه القديس أثناسيوس الكبير بالدفاع عن الولادة الزمنية للكلمة. لكن لماذا يتّهمه؟ هذا لأن أريوس أضاف جملة: “لقد كان هناك آنذاك حين لم يكن” “[in pote ote… Continue reading كيف ردّ الآباء على الهراطقة؟
الموقف الأرثوذكسي من قضية انبثاق الروح القدس
الموقف الأرثوذكسي من قضية انبثاق الروح القدس من الآب والإبن الأب جورج عطية ختاماً للبحث حول سر الثالوث، لا بد من إظهار رأي الكنيسة الأرثوذكسية فيما يتعلق بالنقاط الخاصة التي وردت عن تعليم الكنيسة الكاثوليكية في سر الثالوث الأقدس، مكتفين بالإجابة على النقطتين الأخيرتين (2، 3). فبالنسبة للنقطة الثانية، أي قضية الروح بالإنبثاق من الآب… Continue reading الموقف الأرثوذكسي من قضية انبثاق الروح القدس
البذار الذي وقع على الطريق
البذار الذي وقع على الطريق إعداد راهبات دير مار يعقوب الفارسي – دده، الكورة “خرج الزارع ليزرع زرعه، وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق فانداس وأكلته طيور السماء. وسقط آخر على الصخر، فلمّا نبت جفّ لأنّه لم تكن له رطوبة. وسقك آخر في وسط الشوك، فنبت معه الشوك وخنقه. وسقط آخر في الأرض الصالحة،… Continue reading البذار الذي وقع على الطريق
الإسم الإلهي في الكتاب المقدس
الإسم الإلهي في الكتاب المقدس الخورية سميرة عوض ملكي الإسم الإلهي في العهد القديم في العهد القديم، كما في حضارات أخرى قديمة كثيرة، يوجد تطابق عميق وأساسي بين نفس الإنسان واسمه الذي يدلّ على شخصه. أن تعرف اسم شخص ما، فهذا ينوب عن معرفته بالذات. أن تقوم بأمر ما باسم آخر، أو أن تدعو وتتوسط… Continue reading الإسم الإلهي في الكتاب المقدس
الجبن الروحي
الجبن الروحي الأب أنطوان ملكي يعرّف العلمُ الجبنَ على أنّه الفشل في إثبات المتانة العقلية الكافية والشجاعة في مواجهة التحدي. ففي القوانين العسكرية مثلاً، الجبن في المواجهة هو جريمة يعاقَب عليها. والجبن كمصطلح يُستَعمَل لوصف سمة شخصية سلبية تتجنبها وتزدريها معظم الثقافات، إن لم يكن جميعها، في حين أن نقيض الجبن، أي الشجاعة، تُكافأ وتُشَجَّع.… Continue reading الجبن الروحي