السنة الثانية عشرة، العدد التاسع، حزيران2016

السنة الثانية عشرة، العدد التاسع، حزيران2016 مختارات آبائية دواء الشغف بالأوليّة، الميتروبوليت يوئيل، مطران أديسا عظة لغة الثـّالوث! اﻷرشمندريت توما بيطار رعائيات المجمع الأرثوذكسيّ المسمّى الكبير، اﻷرشمندريت غريغوريوس اسطفان الشركة والمعلومة في واقع أنطاكية، اﻷب أنطوان ملكي لاهوت / دراسات آبائية التّعليم النسكيّ واللَّاهوتيّ عند القدّيس غريغوريوس پالاماس، المتروبوليت باسيليوس كريڤوشاين حياة روحية \ ثمار… Continue reading السنة الثانية عشرة، العدد التاسع، حزيران2016

دواء الشغف بالأوليّة

دواء الشغف بالأوليّة الميتروبوليت يوئيل، مطران أديسا “مَن أراد أن يكون فيكم أولاً، فليكن للكلّ خادماً“. آخر مرة ذهب المسيح إلى أورشليم كانت مثيرة، ليس فقط بالنسبة له، بل أيضاً لأولئك الذين كانوا يتبعونه. “وَكَانُوا فِي الطَّرِيقِ صَاعِدِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَقَدَّمُهُمْ يَسُوعُ، وَكَانُوا يَتَحَيَّرُونَ. وَفِيمَا هُمْ يَتْبَعُونَ كَانُوا يَخَافُونَ.” (مرقس 32:10). ومع تزايد توافد الحشود… Continue reading دواء الشغف بالأوليّة

لغة الثـّالوث!

لغة الثـّالوث! اﻷرشمندريت توما بيطار يا إخوة، يسوع هو شمس العدل؛ يسوع هو الّذي تدور الخليقة في فلكه؛ يسوع هو العالَم الجديد. لذلك، الكنيسة، في فهمنا، هي جسد المسيح. وحين نقول عن الكنيسة إنّها جسد المسيح، فهذا يعني أنّها العالم الجديد، أنّها يسوع؛ ويسوع، في آن، هو رأسها. يسوع هو الكنيسة، وهو رأس الكنيسة. الكنيسة… Continue reading لغة الثـّالوث!

Published
Categorized as عظات

المجمع الأرثوذكسيّ المسمّى الكبير

المجمع الأرثوذكسيّ المسمّى الكبير اﻷرشمندريت غريغوريوس اسطفان أخيرًا انعقد المجمع الّذي كان ينبغي أن يكون مجمعًا مسكونيًّا للكنيسة الأرثوذكسيّة الجامعة، لكنّ الخجل من الإعتراف بالأرثوذكسيّة أنّها الكنيسة الجامعة وأنّها تحمل ملء الإيمان الجامع، دفعهم ليطلقوا عليه صفة الكبير فقط. لكنّ هذا الكبير انعقد صغيرًا، وكان الأجدى أن لا ينعقد، لأسباب عديدة. فعدم أمانته لروح وتعليم… Continue reading المجمع الأرثوذكسيّ المسمّى الكبير

الشركة والمعلومة في واقع أنطاكية

الشركة والمعلومة في واقع أنطاكية اﻷب أنطوان ملكي في زمان شبكات التواصل الاجتماعي، لم يعد ممكناً الكلام عن شركة من دون بعض اﻹشراك بالمعلومة صنعاً أو نقلاً أو تناقلاً. في ماضي الكنيسة، كان اﻷمر يتم من خلال الوعظ عامةً. أمّا اليوم، فاختلفت السبل، إذ كثُرَت المنابر خاصةً وأن “اللاهوت” لم يعد حكراً على اﻹكليروس. في… Continue reading الشركة والمعلومة في واقع أنطاكية

التّعليم النسكيّ واللَّاهوتيّ عند القدّيس غريغوريوس پالاماس

التّعليم النسكيّ واللَّاهوتيّ عند القدّيس غريغوريوس پالاماسi للمتروبوليت باسيليوس كريڤوشاينii ترجمة الراهبة إيوانّا كعدي حتّى يومنا هذا، لا يزال قسم كبير من أعمال القدّيس غريغوريوس پالاماس غير منشور أو غير معروف. كما أنّ نشر أعماله الكاملة (وتلك الّتي كتبها تلاميذه أو خصومه) قد تكون مقدّمة لمتابعة دراسة تعاليمه، وحياته ونشاطاته. لا ندّعي إطلاقاً، في هذا… Continue reading التّعليم النسكيّ واللَّاهوتيّ عند القدّيس غريغوريوس پالاماس

صراع العبادة بين رَبّين

صراع العبادة بين رَبّين حول متى 22:6-33 اﻷب أنطوان ملكي يأتي هذا المقطع اﻹنجيلي بعد أن علّم السيّد عن الصلاة الربيّة وبعد أن تكلّم عن الكنز السماوي، فيكلّمنا هنا عن العين البسيطة. والعين البسيطة هي التي تبحث فقط عن الله ومجده. بينما العين غير البسيطة، فإن طلبت الله يوماً تطلب العالم أياماً، ولا تشبع من… Continue reading صراع العبادة بين رَبّين

من ثمار الروح: الصلاح

من ثمار الروح: الصلاح كالينيكوس ميتروبوليت بيرياس نقلتها إلى العربية ماريا قبارة “أمّا ثمر الروح فهو…. الصلاح“ الصلاح هو المحبّة العاملة. والإنسان الصالح هو الذي يحمل هموم الآخرين، فيقدم دواءً للمريض، وطعاماً للجائع، وكساءً للعريان، وعزاءً للحزين. هو الشخص الذي يعتني بالآخرين عناية ماديّة وروحية أيضاً. هو الشخص الذي يسير في خطوات المسيح؛ الذي كان… Continue reading من ثمار الروح: الصلاح

الدهريّة: تحدّي الكنيسة الأكبر

الدهريّة: تحدّي الكنيسة الأكبر جايمس ليللي نقلتها إلى العربية جولي عطية نواجه اليوم شكلاً جديدًا من حرب الأيقونات، يتمثّل بالضغط الذي يمارسه المجتمع الدهريّ على الكنيسة لكي تتبنّى مقاييسه وأفكاره، لتصبح بدورها دهريّةً. تشكّل الدهريّة خطرًا كبيرًا على الكنيسة. فبدلاً من أن تساعدَ الكنيسةُ العالمَ ليصبح مثلها، يحاول العالم أن يسيطر على الكنيسة ويجعلها مثله.… Continue reading الدهريّة: تحدّي الكنيسة الأكبر