رسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمناسبة افتتاح المونديال

أرسل غبطة بطريرك القسطنطينية رسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمناسبة افتتاح المونديال في البرازيل.

بفرح كبير أرد على الدعوة الكريمة من صاحبة المعالي ديلما روسيف، الرئيسة المحترمة لجمهورية البرازيل الاتحادية، لكي أقدّم رسالة قصيرة بمناسبة حفل افتتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم لكأس العالم في البلد الجميل الذي طالما سمي يوماً ما أرض الصليب“.

يوجد بعض التجليات للحضارة البشرية التي تعلو على الحدود التي يضعها البشر.هذه العلامات لطالما اعتُبِرَت أسمى من النظام العالمي بل ممتدةً إلى الفضاء الإلهي. من بين هذه العلامات، منذ العصور الكلاسيكية، أثبتت الرياضة والألعاب الرياضية بأنها ملهَمة من السماء ومبارَكة منها، حاملةً البرهان على ميل البشر إلى تخطي طبيعتهم.

في هذا المنظار، بمقدور الرياضة الحديثة والمباريات أن تتخطّى التمييز العرقي والحضاري، كما الفروقات المالية والسياسية، فيما في الوقت نفسه تساهم في الاستقرار الاجتماعي والسلام العالمي. الرياضة الأصيلة تعزز بشكل مطلَق التسامح والحوار والمصالحة بين المجتمعات والبلدان.

مع هذا، ما وراء هذه الأهداف والقيَم السامية، ينبغي بالرياضة العالمية المنظّمة أن تتذكّر في الوقت نفسه أولئك المنسيين والمهمَلين في خضمّ الحماس والابتهاج في الأحداث التي تضمّ رياضيي العالم المعروفين والتي ترعاها الشركات القوية. بالطبع، نحن نشير هنا إلى الفقراء والضعفاء الذين هم في الغالب مهمَّشون في هذه المناسبات العالمية أو مجروحون منها.

إن صلاتنا المتواضعة ورجاءنا الحار هو في أن يساهم كأس العالم في السلام والاستقرار العالميين، فيما يثبت في الوقت نفسه فعاليةً في دعم الفقراء في البرازيل البلد المضيف كما في كل العالم.

في البطريركية المسكونية، في الثاني عشر من حزيران 2014

برثلماوس، رئيس أساقفة القسطنطينية روما الجديدة

 

Leave a comment