اقطري أيتها السماوات عدلاً

اقطري أيتها السماوات عدلاً

الخورية سميرة عوض ملكي

 

يُعَدّ العدل لدى كل الشعوب والحضارات قيمة من القيَم الكبرى التي ينبغي للإنسان أن يسعى إلى تحقيقها. أمّا بالنسبة إلى الكنيسة الأرثوذكسية فهو صفة من صفات اللّه مثل البِرّ والحقّ. لهذا، هو لا يتجزّأ ولا يتحيّز. وهذه الصفات، العدل والبرّ والحقّ، دائمة الارتباط في المعنى في الكتاب المقدّس، وهي مطالب حتميّة من مطالب الضمير وتقود إلى القداسة (رو 19:6) واللّه يطوّب الذين يحفظونها (أنظر مز 3:106). إلا أنّ أول مَن سيحققها هو اللّه لأنّه هو الحق ولأنّ أحكامه عادلة كلّها وهي أشهى من الذهب… وأحلى من العسل وقطر الشّهاد (مز 10:19). وبما أنّ الإنسان مخلوق على صورة اللّه ومثاله في البِرّ وقداسة الحقّ فهو مدعوٌ لأن يكون على مثال اللّه في عدله. إذ ليست الاستقامة البشرية سوى انعكاس وثمر لبِرّ الله الأسمى. وكما يقول الإنجيلي يوحنا: “وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللهِ مَعْمُولَةٌ” (يو21:3).

من البديهي أن يكون هذا التداخل في المعنى بين هذه الألفاظ. فكلمة عدل مثلاً تستدعي مباشرة إلى الذهن معنىً قانونياً إذ هي تشير إلى عمل القاضي الذي من الواجب أن يكون بارّاً ليحكم بالعدل “فمَن عمل البِرّ كان بارّاً” (1يو7:3)،  ويكفل لكل واحد حقّه وإن لم يقرّه عُرفٌ أو شريعة “لأن حقّ الإنسان من الربّ” (أمثا 26:29). إنّ الصلة بين الحقّ والعدل هي أيضاً صلة طبيعية، فالحق يستدعي العدل، والعدل بدوره يستدعي الحق، إذ ما قيمة حقٍ لا يضع في اعتباره العدل؟ وما قيمة عدل لا يضمن الحقّ؟

إن كان الإيمان ينقل الجبال، كما يقول الربّ، وهو يؤدّي إلى البِرّ كما حصل لأبينا إبراهيم الذي صار وارثاً للعالم ببرّ الإيمان وليس بالناموس. فإن العدل يثبّت الكون وهو قاعدة كرسي الله (مز 14:119)، لأنّ الله ليس عنده ظلم ولا محاباة ولا يعوِّج القضاء بل غضبه معلَنٌ في السماء على الذين هم من أهل التحزّب ولا يطاوعون الحقّ… فسخط وغضب، بشدّة وضيق على أنفسهم (رو 8:2). والإنسان العادل مكرَّم جداً عند الله وهو أعظم من مدينة: “طُوفُوا فِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ وَانْظُرُوا، وَاعْرِفُوا وَفَتِّشُوا فِي سَاحَاتِهَا، هَلْ تَجِدُونَ إِنْسَانًا أَوْ يُوجَدُ عَامِلٌ بِالْعَدْلِ طَالِبُ الْحَقِّ، فَأَصْفَحَ عَنْهَا؟” (إر 1:5).

افتحوا أفواهكم إذاً يا كلّ البشر و”اِسْمَعُوا لللّه يَا أَشِدَّاءَ الْقُلُوبِ الْبَعِيدِينَ عَنِ الْبِرِّ” (أشع 13:46)، “اقْضوا بِالْعَدْلِ” (أمثا 9:31).

إذاً، إذا قضى كل واحد بالعدل، الأخ مع أخيه، الأب والأمّ مع أولادهما، الأولاد مع أهلِهم، المرؤوسين مع رؤسائهم، الرؤساء مع مرؤوسيهم، الجار مع جاره، الراعي مع رعيته، الرعية مع الراعي… فإن السماوات تقطر عدلاً من فوق وينزِل الجوُ حَقاً، فتنفتح الأرض وتثمر خلاصاً وتُنبِت عدلاً وبرّاً وحقّاً معاً.

 

Leave a comment