هل نريد أن نكون مسيحيين من دون المسيح؟

هل نريد أن نكون مسيحيين من دون المسيح؟

فوتيوس كونتوغلو

نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي

عندما تتحدث إلى أشباه المسيحيين عن نسك الجسد والروح محبةً للمسيح، يغضبون ويسمّونك فقيراً ووثنياً وبربرياًإذا أردتَ أن تختبر إيمان مسيحيٍ ما، حدّثه عن النسكسوف يحسّ المؤمن بالندامة، بينما الفاترون، أي أولئك الوهميون والكفار، سوف يعترضونماذا عن قول المسيحطوبى للذن تركوا كل شيء وتبعوني” أو ملكوت الله يُغتَصَب اغتصاباً” ،و في العالم سوف يكون يكون لكم ضيق” أو ضيّق هو الباب والطريق التي تقود إلى الحياة؟

نحن نريد أن نكون مسيحيين من دون المسيح، من دون ضيق روحي، من دون حمل الصليب الصعب، ونفضّل سلوك الطريق الواسعهؤلاء المسيحيون المزيفون، عندما تحدثهم عن حياة شاقة وفقيرة، عن التضحية، عن النسك، يجيبون بأن المسيح لا يريد هذه الأمور، وأنها سلوكات غريبةلكن أيها الإنسان الأحمق، في المسيحية ما من شيء يفوق القدرة على عملهفكل الكائنات البشرية يمكن القول بأنهم أصحاب سلوك غريب، لكن فقط في المسيحية لا يوجد هذا السلوكأين غرابة السلوك في أن تحب مَن قتل أباك؟ أين الغرابة في أن تدير خدك الآخر؟ أين الغرابة في الازدراء والجوع والعطش، في أن تعمل ما يطلبه الله منك، كأن تحب قريبك وتتحدث بنعومة إلى مَن يصرخ في وجهك، ألاّ تدين الذي يدينك، أن تتواضع أمام أكثر الناس حرماناً، وفيما تقوم بكل هذه الأشياء تردد أنك عبد بطّال؟

ما هو الغريب في الإيمان بأن أجسادنا سوف تُقام كخالدةٍ بطرفة عين، وبأنّ العالم سوف يتغيّر فجأة، وعالماً خالياً من الفساد سوف يتحقق؟ أفي المسيحية أيّ شيء غريب؟ المسيحية هي أكثر الأمور صعوبة بين الأمور الصعبة، وأكثر ما يصعب تصديقه بين كل ما يصعب تصديقهلهذا السبب، الباب الذي يدخل فيه الإنسان إلى بلد المسيح الغريب واحد لا غيرالإيمانوفي الإيمان ما من شيء غريب، بينما في عدم الإيمان الحكمة الماكرة واللين والتسويةلهذا السبب لا يستطيع أشباه هؤلاء المسيحيون الزائفون أن يحتملوا نار الإيمان، ولهذا حوّلوا المسيحة إلى نظام أخلاقي نافع في الحياة الأرضية لا حاجة له إلى المسيحولأن غير المؤمن خائف، فإن كلّ مَن يؤمن هو كَشِبْل ثَبِيتٍ“ على حد قول النبي.

كلّ مَن يحب الله يكون مشتعلاً دون أن يظهِر ذلك، يفرح من دون ضحك، ويكون مسحوقاً في أعماق نفسهالمحبة التي علّمنا المسيح هي أمر يختلف عن الإحسانلهذا السبب، لا يشعر المحسنون” بمحبة المسيح هذه، التي هي يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ”الإحسان الذي يقوم به الناس في أيامنا هو مجرّد دَين اجتماعيهؤلاء المحسنون، وكلّ الأشخاص العملانون، ليسوا مسيحيين.

مَن يحبّون المسيح وإنجيله يحبّون ما يستحق المحبة أكثر من أي شيء آخرفي المسيح يمكنهم أن يجدوا كل الأشياء التي تستحق الجهدالمحبة، التواضع، والألم، والوداعة، والحزن الروحي والفرح الروحي، وهما عذبان عندما يتمّا باسم المسيح. “ تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ”يريحنا؟ نحن لا نريد حتّى أن نسمع هذا الكلامنحن نريد أن نكون مثقَلين بأهوائنا، بأعدائنا، بحروبنا، بهموم طموحاتنا وجسدنا، بالدم الملوّث، بالأسلحة والمدافع والقنابلماذا نفعل من دون هذه الأشياء، أيها السيد صانع السلام (Mr. Peacemaker وهنا يقصد السياسيين لا الربّالمترجم)؟ كيف نحيا بسلام؟ بماذا نملأ فراغنا، لأن الحياة بالنسبة إلينا هي هذه الأشياء؟ أنت تعطينا السلام، لكن السلام هو موت لنا، لأنه موت أهوائنا المحبوبةّإذا قلتَ سوف أحمّلكم أحمالاً أخرى، لا تعرفونها؛ سوف أُغنِي نفوسكم بثروات أخرى، حتّى لا يكون لكم سلام، فسوف نأتي إلى قربك آنذاك، تكون لنا إلهاًنحن نريد آلهة تضع علينا الأحمالآلهة انتقام، مثل آريس وزوس وكرونوس، آلهة تخدعنا مثل هرمس وغيرهمنحن نريد أن نسلك في الشرّ كونه حيّاً وقوياً.

نعم، تعالَ أيها الربّ، يصرخ يوحنّا بفرح نحو الآتي على غمام في المجيء الثانيلا بدّ من أن تكون قديساً أو بارّاً أو حتّى يوحنا لكي تفرح بمجيء المسيح وتنتظرهلكننا نصرخ لا تأتِ أيها الربّ“. لأننا خطأة وسوف يأتي علينا غضب السيّدنحن نفكّر بهذه الأشياء مع القنبلة الذريةعندما يصبح الإنسان عارفاً يأتي الخوف على كل قلبطوبى لمَن هم مستعدون في كل حينولكن للأسف، مَن مِثلُ يوحنا، الأكثر قداسة بين القديسين؟ كلنا نخشى أنك سوف تأتي كلصّ في الليل (لوقا 21).

إذا لعنتَ أحداً أيها الإنسان أو تناولتَه بالسوء في القول أو الكتابة فسوف يكون هناك وقت يسامحونك (أمر بعيد الاحتمال، انسَه أيها الأخ). مَن لن يسامحك سوف يكرهك ويعيش خجلاً ورحلة حياتك تكون له بمثابة توبيخالذين تذوّقوا سلام المسيح من كل قلوبهم، لا يعذّبون أنفسهم بأنهم فقراء، لأنهم طوعياً يشتهون الفقر، ويخسرون فرحهم عندما يصير لديهم ما هو فوق حاجتهم حتّى ولو كان أبخس الأشياءوكلّ ما هو متواضع وفقير ومتعقل فإنهم يحبّونه في قلوبهم سرياً من دون أن يقولوا أي شيء لأحد، لأن المحبة المتواضعة تحبّ الصمت والخفية.

الربّ قريب من منسحقي القلوب“. عندما تتناثر التجارب ويُفتَح باب الفرح الكاذب، يُغلَق باب الفرح الحقيقييشعر المسيحيون بذلك بشكل واضح.

صلاة

أشكرك أيها الرب الجزيل الرحمةأمدحك، أمجّدك لأنك خلقتنا من العدمأنت لم تخلقني مرةً وحسب، بل كل يوم أنت تخلقني من لا شيء، لأنّك تنقلني كل يوم من ظلال الموت التي أعود وأقع فيهافي هذا العالم الذي لا يسبر غوره، بين هؤلاء الناس النمل، أنا لا شيءكل إنسان هو لا شيءمع هذا، أنت تذكر كل إنسان وتبحث عنه وتعيده إليك، وتقيمه من الموتـ وتجدده بيدك الأبوية، وكأن كل واحد منّا هو وحده في العالمإن قوتك الجبّارة تحفظ كل الخليقة وكل نفس وكأنها الوحيدة التي لا يوجد غيرهاوأنت تشعِرهم بالخلود كما لو كانوا الوحيديم، وهم يشعرون بأنك أب حنون لا يتعب من مسامحتنا وتجديدنا ويموت كل ساعة من أجل خطايانا.

Leave a comment