والدة الإله الفائقة القداسةعند القديس نيقوديموس الآثوسي

قسطنطين زلالاس

نقلتها إلى العربية رولا الحاج

الجزء الثالث موقع والدة الإله وشفاعتها

على ضوء ما ذُكِرَ أعلاه، لا يمكننا أن نسلّم برأي بعض اللاهوتيّين في الوسط الأرثوذكسيّ، الّذين يدّعون أنّ وساطة العذراء أو شفاعتها، كما يسارعون إلى تسميّتها، لا تختلف بشكل جوهريّ عن شفاعة القدّيسين الآخرين. من المعروف أنّه تمّ التشكيك منذ بضعة عقود بتقليد كنيسة المسيح الّتي تصلّي أيتها الفائق قدسها والدة الإله خلصينا“. يقولون إنّ الله وحده يُخلّص. لا يمكن العذراء مريم الكليّة القداسة سوى التشفّع مثل أيّ قدّيس[22]. تصلّي الكنيسة بالتأكيد، بشفاعة والدة الإله، يا مخلّص خلّصنا، لكنها تُرنّم  أيضًا أنتِ لنا شفيعة عند الله المحبّ البشر”  لأنّ سيّدتنا أكرم من الشيروبيم وأرفع مجدًا بغير قياس من السيرافيم” – “القدّيسة الأعظم من القدّيسين” – “الله بعد الله، هذا كلّه يعني أنّ شفاعتها – وساطتها – أرفع بلا قياس من شفاعة القدّيسين والملائكة.

يبدو أنّ خطر التيارات العقلانيّة والإنسانوية لا يزال كامنًا في العالم الأرثوذكسيّ اليوم. كان هذا الخطر أكبر بكثير في زمن القدّيس نيقوديموس لأنّ الأراضي الأرثوذكسيّة أفقرها الاستعباد الّذي فرضه الأتراك العثمانيّون. تنامى المبشِّرون البروتستانت المخلَّصونبشكل كبير في سهول البلقان الأرثوذكسيّة المهمَلة، محاولين على طريقتهم، تبشير الأرثوذكسيّين بالخلاص[23]. لعلّ هذا هو السبب الّذي جعل القدّيس نيقوديمس يقترح مناقشة ممتازة للوساطة السّمية – شفاعة – الّتي تتمتّع بها الأمّ العذراء لدى ابنها وإلهها. يستهلّ القدّيس تبريره  من ترانيم العنصرة المُلهمة من الله قائلاً: “… لم يُذكر في الترنيمة أنّ العذراء أعطت أو مَنَحَت، أو أي كلمة أخرى من هذا القبيل، بل أقرضت خالق الكلّ جسدًا، أي أنّها أعطت قرضًا لـكلمة الآبهذا يعني أنّ والدة الإله، من خلال هذا القرض، جعلت ابن الله مَدينًا لها[24]. ويتوسّع  القدّيس في شرحه أنّه قرضٌ من نوع آخر، لا صلة له بالقروض الماليّة والأشياء الماديّة الخارجيّة، الّتي يتّم إرجاعها عادةً في العالم التجاري مع فائدة ماليّة. كان قرض حكمة الله الصانع الكلّداخليًّا أبديًّا ولا يمكن تسديده. إنّ الإتّحاد الأقنوميّ للمسيح أمر نهائيّ، لأنّ الله الكلمة سيتّحد إلى الأبد بالطبيعة البشريّة (اقتراضًا من مريم العذراء الكليّة القداسة). إنّ الطبيعة البشريّة هذه هي الّتي جعلته الوسيط الجوهريّ بين الخالق والمخلوق، أي الله والإنسان. فبدون  الطبيعة البشريّة، نستطيع أن نقول تعذّر على موسى رؤية الله في العهد القديمحتّى يومنا هذا. وبالتالي، فإنّ هؤلاء الهراطقة المتعدّدين، الّذين عرقلوا عمل خلاص المسيح على الجلجثة  وهم يزعمون أنّ جسد المسيح تبّدد في صعوده إلى السماء، لَمصابون بالهذيان! إنّهم آخِر من يمكنه التعليق على الموضوع! ويُضيف القدّيس نيقوديموس في تأمّلاته اللاّهوتية ما يلي:

 ماذا يُمكن أن نستنتج من هذا؟ بما أنّ ابن الله مدين دائمًا لوالدته، عليه أوّلاً أنّ يعظّمها بكامل المجد والإكرام اللّذين يليقان بإله ولا يعرفهما أي مخلوق آخر؛ وبما أنّ القرض الّذي تلقّاه منها أبديّ، عليه أيضًا أن يحقّق طلبات والدته الآن وإلى الأبد ….”

ويتابع نيقوديموس المحبّ لوالدة الإله، هل رأيتم مجدًا مماثلًا يا أحبّائي؟ هل رأيتم عظائم العذراء؟ أسرعوا إليها بتقوى وإيمان وسوف تٌستَجاب طلبات صلواتكم المتعلّقة بالمسائل الخلاصية كلّها.”

صاحب السيادة، بحسب قصة القدّيس قوزما الإيتولي الرائعة الّتي سأرويها، إنّ حبّ ملكة السموات ورأفتها لا يعرفان حدودًا.

وفقًا للقدّيس قوزما، استسلم أحد المسيحييّن المدعو يوحنا لطريق السّرقة الرديئة. أصبح قائد عصابة مؤلَّفة من مئة لصّ، إلّا أنّه كان لديه احترام كبير لوالدة الإله، ولعلّه قد ورثه من أهل بيته المتديّنين. لم يغفل قطّ، لا مساءً ولا صباحًا، عن صلاة المديح لأمّنا الكليّة القداسة.

ومن خلال شفاعة العذراء الكليّة القداسة (Panagia) أنارت نعمة الله ناسكًا تقيًّا ليزور عصابة اللصوص هذه ويبشّرهم بكلمة الخلاص. أقنع الناسك الرائي القائد يوحنا بأن يستدعي أتباعه كلّهم ورأى أنّ أحدهم كان غائبًا. فسأل من الغائب؟ وبالفعل، كان الطبّاخ غائبًا. طالب الناسك بحضوره، ولكنّ هذا الطبّاخ، عند قدومه، رفض أن ينظر إلى وجه رجل الله. أمر الناسك التقيّ هذا الطبّاخ الغريب الأطوار: “بإسم يسوع المسيح، آمرك بأن تقول لنا اسمك ومن أين أتيت…” فأجابه، أنا أبو الكذبلكنّك الآن بعدما قيّدتني باسم المسيح أنا مُجبرٌ على قول الحقيقةأنا شيطان و أرسلني سيدي لأخدم القائد يوحنا، منتظرًا بفارغ الصبر اليوم الأوّل الّذي يهمل فيه صلاته لوالدة الإله، كي أتمكّن من أخذ روحه مباشرة إلى الجحيم. أنا هنا منذ أربعة عشر عامًا ولم يُهمل قطّ صلاته: “إفرحي يا عروسًا لا عروس لها“!

أبعد الناسك الشيطان إلى الجانب الآخر من العالم، ثمّ بشّر اللصوص الّذين أظهروا توبة مثاليّة. أصبح بعضهم رهبانًا وتزوّج بعضهم الآخر وعاشوا حياة مليئة بالتقوى.

صاحب السيادة، إخوتي وأخواتي في المسيح، تُجسّد هذه القصة بشكلٍ رائع حبّ إلهنا ووالدته لكلّ خاطىء. بالنسبة إلى الرّبّ ما من شيء على هذه الأرض أثمن من بضع قطرات دمع من قلب تائب. حتّى إنّ دمعة واحدة لتوبة حقيقيّة تفوق طنًّا من الأعمال الصالحة المفتقرة إلى التوبة.

الخاتمة

صاحب السيادة، إنّ اللقب اللاهوتيّ بامتياز، الّذي يعبّر عن مكانة مريم العذراء الكليّة القداسة في اللاهوت الأرثوذكسيّ، هو والدة الإله Theotokos“. إنّ عبارة والدة الإله تقود مباشرة إلى قلب العقيدة الخريستولوجيّة، ونتيجة لهذا، كان من الطبيعيّ أن تواجه معارضة عدد من الهراطقة، الّذين حرّفوا الجوانب المختلفة للعقيدة الخريستولوجيّة والإتحاد الأقنومي لله الكلمة. في ضمير الكنيسة، إنّ تعبير والدة الإله يُصنّف كـحصن للإيمان، واصطلاح لا يتزعزع، فهي تشكّل قلعة رائعة في وجه البدع الخريستولوجيّة[25]. بحسب تعليم الآباء الجامع، يرتبط اسم والدة الإله بشكل وثيق بنتيجة العمل الخلاصيّ لاسم الإله الإنسان (Theanthropos)، إنّ والدة الإله كتعبير وكشخصٍ، كانت وتبقى عبر القرون مرساة الخلاص للّذين يقبّلون أيقونتها المهيبة“. إلى جانب لقب والدة الإله، ثبّت الآباء ومعلمو الكنيسة لقب مريم الدائمة البتوليّة في المجمع المسكوني الخامس من القانون التاسع، مُحدّدين الإيمان الصحيح حول المسيح، الّذي تجسّد من والدة الإله المجيدة المقدّسة، مريم الدائمة البتوليّة، كما حافظت عليها حتّى اليوم ليتورجيّة القدّيس يوحنا الذهبيّ الفمّ.

تُظهِر النّبؤات، والرّسومات، والعلامات، والرّموز الكثيرة المتعلّقة بوالدة الإله الكليّة القداسة في العهد القديم أنّ مريم العذراء الكليّة القداسة شخص لن يتكرّر، ما يجعلها فعلًا  السلّم، والجسر، وبوابةالخلاص للجنس البشريّ. يورد القدّيس نيقوديموس في عمله Eortodromionشروحات شاملة لمرنّمين وملحّنين مرّوا عبر القرون واستعاروامن الكلمات النبوئيّة من أجل نَظم ترانيمهم الخاصّة بوالدة الإله. ويوسّع القدّيس نيقوديموس لاهوت الآباء، فيعلن أنّ قلب الناموس كلّه وخاتمته وهدفه، وأقوال الأنبياء ورموزهم كلّها، هو والدة الإله نفسها، ومن قَبلِها، الله الكلمة الّذي تجسّد منها[26]. وكالقدّيسين المحبّين لولدة الإله الآخرين، خصّص نيقوديموس جزءًا كبيرًا من كتاباته ليُعبّر عن شوقه الّذي يُصعب إشباعه للمعجزة الّتي لا يسبر غورهالوالدة الله.

في تفسيره للترنيمة التاسعة، يُعالج القدّيس نيقوديموس استحقاق والدة الإله الكليّة القداسة الأسمى مقارنةً بالمخلوقات الأخرى. تفوق والدة الإله المخلوقات كلّها في النقاوة، والتألّق، والبساطة، والشّوق المتعذّر تفسيره، والطاعة الكاملة لمشيئة الله. وبالتّالي، فإنّ مواهب والدة الإله جعلتها ممتلئة نعمةقبل البشارة وأمّ النعمة قبل زمن النعمة أي العنصرة. بقولها ها أنا أمة الربّ، تطهّرت مريم البتول الكليّة القداسة من وصمة آدم وأصبحت طاهرة وغير مُدنّسةلتخدم سرّ الولادة الجديدةمانحةً دمّها الكليّ النقاوة لآدم الجديد.

إنّ مكوث المسيح في رحم والدة الإله العذريّ قدّسها بالنعمة وألّهها إلى درجة لا تقارن مع أيّ مخلوق آخر. ووفقًا للأب أثناسيوس ميتيلناوس، جعلها وسيطًا جوهريًّا بين الجنس البشريّ، وآدم الجديد، أي ابنها، على الرغم من أن هذا قد يبدو للبعض كلامًا يتجاوز المعقول.

يمكن لوالدة الإله الفائقة القداسة أن تخلّص بالتأكيد لأنّه بحسب ما جاء في المزمور الداووديّ، إنّها الملكة الّتي تقف عن يمين الملك، ابنها، الّذي يجلس عن يمين الآبفي ملكوت السموات.

إحفظينا يا والدة الإله الكليّة القداسة واحمينا، وخلّصينا من سهام الشرير الحارقة بصلوات آبائنا القدّيسين. آمين.

 * محاضرة ألقاها قسطنطين زلالاس في سان فرانسيكو، بتاريخ 6 تشرين الأوّل 2012

[1] Theoklitos Dionysiatis, Saint Nicodemos the Hagiorite, 2nd Edition, pp. 250.

[2] المرجع نفسه، 245

[3]  المرجع نفسه، 248

[4] Theoklitos Dionysiatis, Saint Nicodemos the Haghiorite, pp. 187.

[5] St. Nicodemos, Garden of Graces, pp. 196.

[6]  المرجع نفسه، 195

[7] Saint Nicodemos, Handbook of Counsel, Athens 1987, pp. 314.

[8] Krikonis Chris., Saint Nicodemos the Haghiorite, Life and Written Work, Athens 2001 pp. 125.

 [9]  أنظر، Theoklitos Dionysiatis, Saint Nicodemos the Haghiorite, pp. 246

[10]  المرجع نفسه

[11] Saint Nicodemos, Garden of Graces, pp. 214

[12]  المرجع نفسه، 204

[13]  المرجع نفسه

[14] Saint John of Shanghai and San Francisco, The Orthodox Veneration of MARY the birthgiver of God, California, 1996, pp. 65.

[15] Saint Nicodemos, Garden of Graces, pp. 205

[16]  الله وحده معصوم عن الخطيئة تمامًا، ولكنّ والدة الإله بريئة من كلّ عيب. يشرح القدّيس يوحنّا الذّهبيّ هذا الأمر قائلاً إنّ الخطيئة كانت بالنسبة إلى والدة الإله مثل كلاب تعوي من بعيد (المترجم).

[17] Saint Nicodemos, Garden of Graces, 195.  

[18]  المرجع نفسه، 217

[19]  المرجع نفسه، 200

[20]  المرجع نفسه، 213

[21]  المرجع نفسه، 214، يُلاحظ القديس نيقوديموس في عظة المغبوط أغسطينوس هذه أنّ ذلك الأخير يصنّف المجد الأبديّفي المخلوقات ويضيف تعليقًا: لعلّ المغبوط أوغسطينوس كان يُسّمي المجد الأبديّ مخلوقًا، على الرّغم من أنّه، بحدّ ذاته، بعيد عن ذلك! لأنه غير مخلوق، باعتباره قوى الجوهر الإلهيّ الطبيعي وغير المنفصل عنه.

[22] Mavromatis George, She is Truly Theotokos, pp 190

[23]  أنظر،  Theoklitos Dionysiatis, Saint Nicodemos the Haghiorite, pp. 25

[24]  المرجع نفسه، 250

[25] Theodoropoulos Epiphanios Arch, The Akathist with Interpretation, Athens 1988, pp. 174

[26] Saint Nicodemos Haghiorite, Eortodromion, pp. 233