دليل الأعلام في الكتاب المقدّس

إعداد ماريا قبارة

القضاة

شمشون: (شمس) من قضاة العبرانيين. ابن منوح. بطل إسرائيل وعدوّ الفلسطينيين في زمن القضاة، اشتهر بقوته فنزعتها منه دليلة لما قصّت شعره.

جدعون: (حاطب أو قاطع بشدّة) حوالي القرن 12 ق.م. أحد قضاة بني اسرائيل، من سبط منسّى. خلّص شعبه من قبائل المديَنيين الذين غزوا سهل عزريلون. قض6-8.

شمجر: (الإله شميك أعطى) أحد قضاة اسرائيل. قتل ستمئة فلسطيني بمساس البقر. قض31:3؛ 6:5؛ 24-27.

ياعيل: (وعل) زوجة حابر القينيّ التي قتلت سيسرا بوتد الخيمة. قض4.

سيسرا: (تبصُّراً) قائد جيش كنعاني قتلته ياعيل. قض4-5.

باراق: (برق) أحد القضاة. هزم ودبّورة سيسرا الكنعانيين. قض6:4.

دبّورة: (نحلة العسل) نبيّة في اسرائيل في زمن القضاة. قاومت بمعيّة باراق جيش الكنعانيين وانتصرت عليه فأنشدت في ذلك نشيد الظفر المعروف باسمها. قض4-5.

دليلة: (أنيقة أو معشوقة) امرأة اسرائيلية من وادي سورق. سلّمت شمشون إلى الفلسطينيين. قض4:16-22.

يفتاح: (يفتح) قاضٍ من قضاة اسرائيل. نذرَ قبل منازلة الأمونيين أن يقدّم ذبيحة لله أول شخص يأتيه مهنئاً بعد انتصاره عليهم. وكان هذا الشخص ابنته الوحيده فذبحها. قض11-12.

نعمي: (فرحي) زوجة أليمالك، حماة راعوث، من بيت لحم. (سفر راعوث)

راعوث: (جميلة أو رفيقة) امرأة مؤابية قادتها محبّتها لنعمي حماتها إلى بيت لحم، حيث تزوجت بوعَز فولدت له عوبيد وأصبحت الأمّ لجدّة داود الملك.

بوعز: (ذو العزّة) صاحب أرض في بيت لحم، تزوج راعوث وصار بذلك جداً لداود. را 2-4.

أبيمالك: (الأب ملك) ابن جدعون. كانت أمّه سرية جدعون من شكيم، وكان لعشيرتها شيء كثير من النفوذ واستطاع أبيمالك بتأييد هذه العشيرة أن يكتسب رضا الشعب عند ملكه. قض3:8.

صموئيل: (اسم الله) آخر قضاة بني اسرائيل من سبط شمعون. مسحَ الملكَين شاول وداود (أواخر ق. 11 ق.م.). 1صم1-14؛ 1:4؛ 7-16؛ 18:19؛ 1:25-28.

حنّة: (نعمة أو حنان) من بنات اسرائيل التقيّات. ذكرَ انجيل لوقا أنها كانت أرملة مسنّة وجدت في هيكل أورشليم يوم قُدّم يسوع إلى سمعان الشيخ فأشادت بمديحه. لو2:36-38.

عالي: (مرتفع)كاهن وقاضٍ في شيلوه قبل صموئيل، سكتَ عن إساءات ولديه فأغضبت العلي. مات معهما في يوم واحد. 1صم1-4.