دليل الأعلام في الكتاب المقدّس

دليل الأعلام في الكتاب المقدّس

إعداد ماريا قبارة

ملوك وأنبياء إسرائيل

يربعام الأول: (تضاعف الشعب) الملك الأول في مملكة اسرائيل الشماليّة. أقامَ أمكنة للعبادة تنافس تلك التي في أورشليم. 1مل 26:11؛ 20:14.

ناداب: (كريم) ملك اسرائيل 910-909ق.م. ابن يربعام الأول وخلفه. قتله بعشا. 1مل10:14-20؛ 25:15-28.

بعشا: (الشمس بعل) ثالث ملوك اسرائيل 909-886ق.م. اغتصب الملك من ناداب ابن يربعام. حارب يهوذا كلّ حياته ومال عن طرق الربّ. قضى زمري على سلالته. 1مل16:15-21؛ 9:16-11.

زمري: (من يشبه بقر الوحش) قائد في جيش إسرائيل. حكم إسرائيل اسبوعاً واحداً. 1مل8:16-20.

عمري: (مفلح) ملك إسرائيل 885-874 ق.م. أسّس السامرة عاصمة لملكه. وكان له شهرة في علاقات بني إسرائيل مع فينيقية وآشور وموآب. وسمى الآشوريون مملكة إسرائيل بيت خمرينسبة له. 1مل 15:16-28.

آخاب: (أخو الأب) ملك إسرائيل 874-853 ق.م. هو ابن عمري. انقاد لعبادة الأوثان تحت تأثير زوجته الكنعانيّة ايزابيل رغم توبيخ ايليا النبي، استولى على كرم نابوت ابزرعيلي؛ خصم إيليا. 1مل29:16-30.

أخزيا: (الرب يمسك) ابن آخاب وإيزابيل. خلف أباه على العرش وهو ثامن ملوك اسرائيل. حكم سنتين فقط 850-852ق.م. 1مل40:22.

يهوآحاز: (يهوه يأخذ) 814-798 ق.م. ابن ياهو وخليفته على المملكة الشمالية. ملك اسرائيل في السامرة سبع عشرة سنة. 2مل35:10؛ 1:13-9.

يهورام: يورام (يهوه مرتفع) ابن آخاب من إيزابيل ملك السامرة حوالي 850-843ق.م. قتله ياهو. 2مل3.

ياهو: (هو يهوه) ملك اسرائيل نحو 841-814 ق.م. اغتصب المُلك من يورام وقضى على سلالة آخاب. ووضع حدّاً لعبادة الأوثان. حاربه آرمية الشام واحتلوا منطقة شرقي الأردن.

يوآش: (يهوه منح) ابن يهوآحاز. ملك على اسرائيل في السامرة ست عشرة سنة حوالي 800-785ق.م. حارب أمصيا ملك يهوذا. 2مل9:13-25؛ 8:14-16.

شلّوم: (جزاء) ملك إسرائيل 743ق.م. اغتال زكريا وملك مكانه. اغتصب عرش اسرائيل وملك شهراً واحداً فقط. 2مل10:15.

يربعام الثاني: (تضاعف الشعب) أحد ملوك اسرائيل الأكثر شهرة، هاجم الأنبياء شرور المجتمع والطقوس البالية التي كانت تمارس أثناء حكمه. 2مل 23:14-29.

إيليا: (إلهي يهوه) نحو 880- 850 ق.م. الصيغة اليونانية لهذا الاسم إلياسوتستعمل أحياناً في العربية. من أنبياء إسرائيل. حاربَ العبادات الوثنيّة التي أدخلتها في إسرائيل إيزابيل زوجة آحاب. هربَ من وجه الملكة مرتين إلى صرفة صيدا حيث أقام ابن الأرملة، وإلى صحراء سينا. خذل كهنة باعال وأمر بقتلهم. رُفع إلى السماء على مركبة ناريّة. خلفه بالنبّوة تلميذه أليشع. 1مل17-19؛ 21. 2مل1:1-2؛18. لو28:9-36.

أليشع: (الله خلاص) أواخر القرن 9. من أنبياء اسرائيل. تلميذ إيليا النبي وخلفه في النبوءة ووظيفة التحكيم. وعندما ذهب إيليا إلى ما وراء الأردن لينتقل إلى السماء، أخذ اليشع رداء إيليا وضرب الرداء مياه الأردن فانفلق الأردن وانشطر وعبرَ أليشع إلى الجانب الغربي من النهر. 1مل16:19؛ 19-21. 2مل2-18؛ 14:13-20.

جيحزي: (وادي الرؤية) خادم أليشع. عوقب لأنّه طلبَ مكافأة من نعمان السرياني. 2مل4-5.

نعمان: (نعيم) قائد جيش آرامي شفاه أليشع من برصه. 2مل5.

عاموس: (حمل مثمر) منأنبياء بني اسرائيل. كان راعي غنم فانتدبه الله للنبوءة 780-744 ق.م. أنذرَ بقدوم آشور واستيلائهم على أرض اسرائيل. (سفر عاموس).

نابوت: (نبات) هو رجل عبراني من بلدة يزرعيل. كان عنده كرم بجانب قصر آخاب ملك السامرة. طمع آخاب بكرمه وقتله للاستيلاء على هذا الكرم. 1مل21؛ 34:22-38.

هوشَع: (الخلاص) آخر ملوك اسرائيل الشماليّة 732-724 ق.م. خلعه شلمنصر الخامس ملك آشور.

يوئيل: (يهوه الله) ابن فثوئيل. أحد أنبياء بني اسرائيل. نبوءته دعوة إلى التوبة والصلاة. 400-350 ق.م. (سفر يوئيل).

هوشع🙁الخلاص) 780-730 ق.م. من أنبياء اسرائيل الصغار. أعلن محبة الله لشعبه الخائن وبكتهم على نقضهم عهدهم مع الله. (سفر هوشع).

يونان: (يمامة) القرن 5 ق.م. ابن متاي من سبط زبولون. نبي روت التوراة أنّه طُرح في البحر وابتلعه الحوت وقذفه إلى البَرّ بعد ثلاثة أيام. دعا أهل نينوى إلى التوبة. معنى السفر أن الإيمان بالله ليس وقفاً على اليهود فقط. يش10:19-16. 2مل25:14. (سفر يونان).