النمو الروحي من منظار أرثوذكسي

المتقدّم في الكهنة بانايوتيس باباجورجيو

مسألة النمو الروحي هي مسألة جدية، نحكي عنها دائماً ، لكننا لا نملك جميعاً نفس الفهم لما تعنيه فعلياً.

على خلاف النمو الجسدي، ما من طريقة كمية لقياس النمو الروحي. ومع هذا، يمكننا أن نقوم بذلك، ليس عن طريق استعمال خيط القياس أو الميزان، بل بقياس أنفسنا بالمقارنة مع القديسين، أبطال الإيمان المسيحي، الذين أغلبهم وهبوا حياتهم كشهداء من أجل الإيمان بالمسيح.

أتعتقد بأنك صبور ومتواضع؟ قارن نفسك بجهادات وعذابات القديس جاورجيوس أو القديس ديمتريوس أو القديسة كاترينا أو القديسة إيريني أو حتى بمَن هم من المعاصرين كالقديس نكتاريوس، وسوف ترى تلقائياً كم أنتَ بعيد وكمّ ما زال أمامك للوصول.

لكي تقوم بهذه المقارنة عليك أولاً أن تقرأ هؤلاء الرجال والنساء. وفيما أنت تقرأ سيرهم سوف تنمو روحياً في الوقت نفسه. النمو الروحي هو عملية تبدأ عندما تريد ذلك، ومتى بدأت ولا تنتهي إلا إذا أوقفتها أنت.

ومع هذا، فإن سؤالي لك أيها القارئ: أنت تريد فعلياً أن تنمو روحياً؟ أتريد فعلاً أن تعرف كيف؟ كل المسؤولية تقع على عاتقك. عليك أن تتخذ القرار وتبدأ بالمجهود. عليك أن تباشر بهذه الرحلة وحسب، والله سوف يكون حاضراً ليعينك على طول الطريق.

الكثيرون من الناس يخلطون بين النمو الروحي والازدياد من معرفة الوقائع والقدرة على سرد المعلومات. لكن هذا ليس نمواً روحياً! بعض اللاهوتيين المسيحيين الغزيرو المعرفة في العالم هم في أفضل الأحوال أطفال روحيونووثنيون بالكلية في أسوأ الأحوال. من جهة أخرى، بعض المسيحيين الذين التقيتهم، وهم من بين الأكثر بساطة والأقل علماً، كانوا عمالقة روحيين بالمقارنة مع هؤلاء.

أتريد فعلاً أن تنمو روحياً؟ هاك الوصفة: واضِع ذاتك وارتمِ على رجلَي أب روحي واعترف بخطاياك، بما فيها فخرك وغطرستك. من المكفول أنك سوف تخرج إنساناً جديداً، متجدداً بقوة الروح القدس. هذا سوف يكون قفزة في النمو الروحي. سوف تعرف ذلك في قلبك.

أتريد أن تحفظ تلك الحالة الروحية العالية؟ هاكَ الوصفة: ارجع إلى الاعتراف مرة تلو أخرى بقلب منسحق وروح متضعة. على الأكيد سوف تبدأ بالنظر إلى نفسك والعالم من حولك بضوء جديد. سوف يتكوّن لديك تقدير مختلف لكل من البشر والطبيعة. سوف تحس أن الله موجود حيثما تذهب. سوف تبدأ باختبار الفرح بطرق لا توصف وبرؤية الخير واللطف في الناس كما لم ترَ ذلك من قبل.

ليس من الصعب المباشرة على طريق النمو الروحي. الأمر يعتمد عليك وأنت المستفيد الأول منه.