أقوال روحية – 2

أقوال روحية – 2

إعداد راهبات دير القديس يعقوب الفارسي المقطّع، دده – الكورة

السلام

 

“سلاماً أترك لكم سلامي أعطيكم ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا. لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب” (يو 27:14) هذا كان سلام المسيح القائم لتلاميذه المضطربين والخائفين. الحوادث التي تبعت تسليم الربّ وآلامه تشير إلى حزن التلاميذ، هذا الحزن الذي زجّهم في بحر الاضطراب. لذلك بادرهم الربّ القائم بالسلام قائلاً “سلامي أعطيكم”.
كلّ قلب بشريّ، يعيش في عالم ملؤه الاضطراب، يحنّ إلى قليل من السلام. كثيراً ما يشعر المتعَبون من ثقل الأعمال، ووفرة المشاكل، وصعوبات الحياة وقساوتها بأنّهم يغرقون في مياه القلق والاضطراب. ألا نسمع في غالب الأحيان هذه العبارات: “لقد تعبت بما فيه الكفاية. دعوني في سلام. لا أريد أن أسمع أحداً يتكلّم، ولا مقدرة لي على الالتقاء بأحد. لا أريد شيئاً. لقد تعبت، تعبت، دعوني أرتاح. أشتاق إلى قليل من السلام، قليل من الهدوء، قليل من السكينة، أحنّ إلى السلام الداخليّ”.
سئلت مرّة زوجة رجل ثريّ جدّاً: “ماذا وجدت قربه؟” فأجابت: “لقد وجدت كلّ شيء قربه ما عدا الهدوء. أعطوني بضع غرامات من السلام، وسوف أهبكم كلّ خيرات زوجي وكنوزه”. ولكنّ السلام الداخليّ لا يُشترى ولا يباع بالمال، ولا حتّى بكلّ كنوز العالم. السلام الداخليّ يتحقّق فقط بالمعرفة الشخصيّة مع ملك السلام وبالعلاقة الحميمة معه، مع الربّ القائم الغالب القلق والاضطراب. من ينجح في تحقيق هذه المعرفة، وتوطيد هذه العلاقة، لا بدّ أن يصل إلى السلام الشخصيّ، لأنّ السلام ما هو إلاّ ثمرة علاقتنا الوثيقة مع سيّد السلام.
يشتاق الإنسان إلى تحقيق السلام الداخليّ لشخصه، ولكن بالأكثر لعائلته. لأنّ البيت ما هو إلاّ ميناء السكينة والهدوء، أو بالأحرى هكذا ينبغي أن يكون. ولكنّ العائلة، في أغلب الأحيان، تتحوّل من ميناء سلاميّ إلى محيط مضطرب هائج، إلى بحر يرغي ويزبد، فيشرف، عندئذ، مركب العائلة على الغرق. وهذا، للأسف، حقيقة مؤلمة جدّاً، فالاضطراب والقلق هما اللذان يسرحان ويمرحان بين أفراد عائلة هذا العصر. أعضاء عائلة اليوم مرهَقون يرزحون تحت وقر الضغط والتوتّر، والنتيجة… إلى غرفة العناية المشدّدة، أو أدوية مهدّئة للأعصاب، وأخرى لتنظيم دقّات القلب… الائتلاف النفسيّ غائب في العائلة. كلٌّ له اعتقاده الخاصّ، فهمه الخاصّ، رأيه الخاصّ، طريقته الخاصّة في الحياة. الكلّ يشتكي، والكلّ معه الحقّ. الأولاد يستبدّون بالأهل، والأهل يضغطون على الأولاد. النساء يتألّمن من أزوجهنّ، والأزواج يتحمّلون صعوبات نسائهم. وبرج بابل دائم الوجود في العائلة، يتمتّع بمداميك وطيدة صعبة التزحزح. كلّ العائلة تقف على شفير الحرب الداخليّة، فكلّ واحد مستعدّ أن يضع إصبعه على الزناد، متأهّباً للدفاع عن حقوقه. الحرب والتشوّش والاضطراب، وبالتالي التمزّق، هم الرفاق الدائمون لعائلة اليوم.
كلّ إنسان، إلى أيّ شعب أو عرق ينتمى، يشتاق إلى السلام ويطلبه، وهذه الحالة هي الحالة الأكثر ألماً. فالكلّ يتكلّمون عن السلام وهم متأهّبون للحرب. الكلّ يمسكون باليد الواحدة غصن الزيتون، وباليد الأخرى السلاح الأمضى فتكاً وقتلاً. الكلّ يتّخذون الحمام شعاراً لهم، وفي قلوبهم يغذّون صقراً خاطفاً. الكلّ يشتاق إلى السلام، بينما يتكالبون على حشو مخازن أسلحتهم بمختلف أنواع الأسلحة العصريّة المدمّرة.
لقد استغلّ المتشدّقون بالكلام عن السلام العطش والحنين إلى السلام الكائنين في أفئدة البشر، في حين لم يخدم هذا الكلام إلاّ مصالحهم الحربيّة. لقد ضلّوا الطريق!! لأنّ الكلام وحده لا يجلب السلام. ارجعوا أيّها المتشدّقون إلى الوراء، لقد تُهتم وأعوزكم الدليل الصحيح للسلام. السلام الحقيقيّ لا يوجد إلا قرب سيّد السلام، المسيح. نعم، المسيح القائم هو سيّد السلام. فيا كلّ من يشتاق إلى السلام الحقيقيّ هلمّ إلى المسيح، ويا كلّ من يبغي العيش في سلام داخليّ أو ضمن عائلته، أو ضمن العالم أجمع، اطلب التقرّب من المسيح لأنّه هو وحده ينبوع السلام والفرح والسكون.

أُسائل نفسي…

كثيراً ما نتذمّر متسائلين لماذا يشمل الحظ بعطفه البعض بينما يزدري بالبعض الآخر ومن جملتهم نحن؟! لا ينبغي، بالحيقة، أن يطرق ذهننا التذمّر، لأنّ الله لم يَعِدْنا، ولا أيّ كائن بشريّ أكّد لنا بأنّ طريق الحياة غير محفوف بالمصاعب والأشواك والصعوبات أو حتّى أحياناً بالفشل. وهذا ما يدعنا نسائل أنفسنا حين يطرق بابنا التذمّر: أين تواضعنا واستسلامنا لمشيئة العليّ؟ أين الإيمان بأنّه تعالى يعرف ما هو خيرنا أكثر من أنفسنا لأنفسنا؟ فعندما يتوفّر الإيمان نستطيع أن نستمدّ منه القوّة لمجابهة كلّ صعوبة أو مرض أو حتّى فقدان أيّ وجه حبيب بيسر وسهولة. من الممكن أن تقول لي ما أسهل الكلام والوعظ في حين أنّ مجابهة اللحظات الحرجة تفقد المرء أحياناً شجاعته وحتّى إيمانه. لن أظلم أحداً بادّعائي، ولكنّي أسائل نفسي لماذا فقدنا اعتمادنا على الله، وجعلناه يغيب من حياتنا، ومعه فقدنا كلّ ما هو قويم؟!!
قد ندّعي بأنّ فلاناً من الناس ظلمنا، فالجواب: أين تسامحنا؟ ولماذا جعلنا حسّ الغفران ينأى عن قلوبنا بعيداً بحيث لم نعد نشعر به؟ لماذا نريد أن يسامحنا الآخرون، أو يكونوا مستعدّين دوماً لمسامحتنا، على كلّ أفعالنا وإساءاتنا التي نراها صغيرة وعديمة الأهميّة في حين نرى هفوات الآخرين، مهما كانت بالفعل صغيرة وقليلة الشأن، صخرة كبيرة في أعيننا، ولا نقبل أن نسامحهم عليها بسرعة؟ لماذا طردنا حسّ المعروف بالجميل من داخلنا عندما يقدّم الآخرون لنا خدمة محبّةً بنا وعلى حساب وقتهم أحياناً بينما لا نفتأ عن تذكير الآخرين بأبسط تقدمة قدّمناها إليهم؟
ثمّ لماذا فقدنا الاحترام تجاه الله، الأهل، الأكبر منّا سنّاً ومركزاً، معلّمينا، مرشدينا، وبالإجمال تجاه كلّ إنسان؟ فعوض هذا الاحترام والوقار، بدأت تزهر وتعطّر أجواءنا قلّة الأدب والوقاحة والهزء والسخرية والاستخفاف بكلّ ما هو جميل ومقدّس وجوهريّ في الحياة.
أين اختفت الابتسامة والكلمة الحلوة الطيّبة؟ فإذا ابتسم أحدنا للآخر لا يصادف سوى الشكّ بالنوايا، والاستغراب من هذه الابتسامة التي لا ريب تخفي وراءها مأرباً يسعى إليه صاحبها!!! لذا لا بدّ من طرح هذا السؤال؟ لماذا فُقدت الثقة بين الناس يا ترى؟
أين هي المحبّة، السلام، الطيبة، الإنسانيّة، الاستقامة؟ في أيّ مرتع يُخصبون؟ إنّي لا أجد إلاّ الكراهية، الشرّ، المراءاة، الحروب، عدم الإنسانيّة. كيف ولماذا ضاع الفرح حتّى إنّنا دوماً حزانى معبّسين؟ لماذا تكدّست فوق رؤوسنا الشكاوي والاتّهامات على كلّ عمل نأتيه بضمير حيّ، وأحاطت بنا الشبهات من كلّ صوب بسبب كلمة بسيطة نتفوّه بها؟ أين هي البساطة في التعامل؟ أين اختفى الزمان حين كان الناس بسطاء مرتاحين مسرورين وإن كانوا ذوي دخل محدود أو قليل؟
ماذا نجد اليوم في مجتمعنا؟ لا شيء سوى اليأس والإحباط اللذين يسودان في كلّ مكان، وقد تحوّلت الحياة إلى صراع لتأمين المزيد من الخيرات الماديّة، والوصول إلى المراكز الاجتماعيّة وحتّى الروحيّة أحياناً. يسيطر الجشع، فما عاد الإنسان يكتفي بما يحقّق، بل يطمع دوماً إلى المزيد والمزيد، وكأنّه يقول أنا لن أشيخ ولن أموت، بل لديّ دوماً القوّة والزمن والإمكانيّة والشجاعة لتأمين ما يريحني. فهل حقّاً لن يموت، ولن يخلّف ما جمع لآخرين قد لا يعرفون قيمته؟
أيّها العزيز، أسئلة تواردت إلى ذهني ربّما تقود من يطالعها ليستفيق من غفلته، وينبته إلى جوهر الحياة الحقيقيّ، فيغيّر التصرّف والنظر إلى الأمور العامّة من الحياة، ويدرك أنّ كلّ إنسان يحمل صورة خالقه، ولذلك فهو جميل، وعليّ أن أرى هذا الجمال. ويحمل فكراً صالحاً في ضميره، وعليّ أن أصدّقه وأتمثّل بضميره الحيّ، وعندئذ تغدو الحياة أكثر صلاحاً وجمالاً وبساطة، لأنّها تحمل لمسات الله مبدعها.

Leave a comment