رسالة إلى صديق قبل السيامة الكهنوتية

رسالة إلى صديق قبل السيامة الكهنوتية
الأب ألكسندر شميمن
تعريب الأب أنطوان ملكي

 

صديقي العزيز

أنت تُعلمني أنك سوف تُسام بعد عدة أيام وتسألني عن تفاصيل خدمة السيامة. لن أتّحدث هنا عن السيامة للشموسية، فهدفك هو الكهنوت، وما عدا الوقت والصلوات، فالخدمتان تتبعان المخطط نفسه.

قبل كل شيء، ينبغي أن تتم كل السيامات في كنيستنا خلال القداس الإلهي وهذا مهم جداً كما تعلم. الإفخارستيا ليست فقط أهم الأسرار، بل هي بالواقع سر الكنيسة، أعني العمل الذي من خلاله نُظهر وحدتنا ومحبتنا المتبادَلة وانتماءنا إلى المسيح ومملكته، وطبيعتنا الحقيقية كأعضاء جسده. بما أن الكاهن هو الذي يبني الكنيسة كجسد المسيح، لائق أن يتسلّم تفويضه الإلهي ضمن سر جسد المسيح. أنت تعلم أيضاً أن الشماس يُسام بعد تقديس التقدمة لأنه ليس خادم الأسرار، بينما سيامة الكاهن تتم مباشرة بعد نقل التقدمة إلى الهيكل وهذا يعني أنّه يُسام ليقدم لله ضحية الكنيسة.

أول عمل في السيامة هو تقديم المرشح حيث يضعه إيبوذياكونان بين الشعب ويسألون ثلاث طلبات. الطلب الأول يأتي منك لأن أحداً لا يُسام ضد إرادته أو بدون موافقته، فجوهر الكهنوت هو وهب ذات طوعي للمسيح. الطلب الثاني يأتي من الشعب إذ لا أحد يُسام ضد إرادة شعب الله. في الكنيسة، الكلّ تلقى الروح القدس وهو مسؤول مع الباقين عن طهارة الكنيسة ونموّها وتحقيقها. وختاماً، يأتي الطلب الثالث من الأسقف صاحب الحق بالاعتراف بإرادة الله وتنفيذها، هذه الإرادة الظاهرة في الكنيسة، وذلك بإحلاله نعمة الروح القدس  على الذي دعاه الله.

من ثمّ سوف تُقاد عبرَ الأبواب الملوكية وتسجد أمام المائدة وأمام الأسقف. هذا هو تسليمك لإرادة الله وللكنيسة بشخص الأسقف. غالباً ما يحكي الناس عن سلطة الكاهن. مع ذلك، جوهر الكهنوت ليس السلطة بل الطاعة. الأحرى، أنّ هذا التسليم الكامل والطاعة الكاملة لحقيقة الله وإرادته هي ما يشكّل سلطة الكاهن. يستطيع الكاهن أن “يأمر” فقط لأنه ماهى نفسه بشكل كامل مع الإرادة الإلهية وصار شفافاً لها. الكهنوت هو قبل كل شيء التخلي عن كل ما هو شخصي والتضحية به في أثر صورة المسيح: “لأني نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني” (يوحنا 38:6).

وهنا الطقس الثالث: زواجك من الكنيسة. سوف يقودك المتقدّم ثلاث دورات حول المائدة وسوف تقبّل كلّ زاوية منها، وأيضاً في كل دورة سوف تقوم بسجدة أمام الأسقف وتقبّل يده والأموفوريون والحِجر (mitre). كل الكنيسة مجتمعة على صينية الجسد وهكذا تمثّل المائدةُ الكنيسة. الكنيسة هي عروس المسيح وهو “أحبّها وأسلم نفسه لأجلها” (أفسس 25:5). إن محبة المسيح هي التي تجعل الكنيسة جسده، إنها محبة المسيح التي فيك هي ما سوف يجعلك كاهناً. من دون هذه المحبة، لا السلطة تجدي ولا التعليم ولا التوجيه.

من بعد هذا سوف تركع أمام المائدة والأسقف، وبعد أن يغطّي رأسك بالأموفوريون واضعاً يده عليه سوف يحضك على أن ترفع روحك إلى الله طالباً نزول الروح القدس. لا شيء سحري في الكنيسة. النعمة تُعطى، وأيضاً يجب أن تُقبَل وتُنتَحَل. أنت سوف تُسام لكن الوفاء لسيامتك وقفٌ عليك.

ثم سوف يعلن الأسقف: “النعمة الإلهية التي في كل حين تشفي المرضى وتكمّل الناقصين هي تنتدب الشماس (فلاناً) الكلي الورع للدرجة الكهنوتية. فلنطلبنّ إذاً من أجله لكي تحلّ عليه نعمة الروح الكلي قدسه”.

هذا الإعلان يُظهر أيضاً أن لا شيء سريٌ في الكنيسة. لا تُعتَبَر السيامة السرية شرعية. فالأسرار تخصّ كل الكنيسة التي تشارك بالاحتفال بشكل كامل وحقيقي في كل من هذه الأسرار. لهذا السبب تبقى كل أبواب الأيقونسطاس مفتوحة طوال السيامة وينضمّ الشعب إلى الأسقف مرنمين “يا رب ارحم”.

وعندما يقرأ الكاهن الطلبة يصلّي الأسقف: “أيها الإله العظيمة قدرته والغير المستقصى فهمه والعجيبة آراؤه فوق بني البشر. أنت يا رب املأ عبدك هذا الذي ارتضيت بأن يدخل في الدرجة الكهنوتية موهبة روحك القدوس لكي يصير أهلاً لأن يقف بلا عيب أمام مذبحك ويكرز بإنجيل ملكوتك ويخدم كلمة حقك ويقدم لكل قرابين وذبائح روحية ويجدّد شعبك بحميم إعادة الولادة. حتى يلاقي هو أيضاً ابنك الوحيد إلهنا العظيم ومخلصنا يسوع المسيح في مجيئه الثاني وينال من لدن خيريتك أجرة التدبير الحسن المختصة برتبته…”

ويأخذ كل إشارات ثيابك الكهنوتية، واحداً واحداً، وبعد أن يقول “مستحق (Axios)” سوف يضعها عليك ومن بعده الكهنة ومن ثم الشعب يجيبون “مستحق (Axios)” مظهِرين وكاشفين بهذا وحدة الكنيسة في تقبّلها لعطية العنصرة: البطرشيل رمز الكهنوت الفعلي، رمز المسيح في حمله طبيعتنا مضحياً بنفسه لخلاصنا؛ الزنار رمز الطاعة والاستعداد، والأفلونية رمز جمال ومجد الملكوت الآتي.

ثم سوف يعطيك قبلة السلام ويضعك بين الكهنة الآخرين، إذ من الآن وصاعداً أنتَ تنتمي إلى المكان الشريف المخصّص للكهنة مقيمي الذبيحة. أنت عضو في المجمع الذي به يقطع الأسقف باستقامة كلمات الحقيقة الإلهية.

بعد التكريس، يعطيك الأسقف بيدك جزءً من القربان المقدّس قائلاً لك: “خُذْ هذه الوديعة واحفظها إلى مجيء ربنا يسوع المسيح حين إذ أنت مزمع أن تُسأل منه عنها”. ولدقائق قليلة فقط، لكنها دقائق حاسمة كونها ملأى بالأبدية، سوف تعرف أن كونك كاهناً هو بالتحديد ما يلي: أن تقف حاملاً جسد المسيح وأن تعرف بخوف ورِعدة، لكن بفرح ورجاء، أنّ ما أنت حامل بيديك ومقدماً إلى الله هو الإنسان وحياته كلها والعالم ونصيبه الأبدي في الله.

أ. ش.

Leave a comment