اعتراف مختصر أمام الكاهن المعرّف

اعتراف مختصر أمام الكاهن المعرّف

من الاعتراف الكامل للقديس ديمتري روستوف

نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي


أعترف أمام الرب إلهي وأمامك، ايها الأب الموقّر، بكل خطاياي التي لا تُحصى، التي فعلتها إلى هذا اليوم وإلى هذه الساعة، بالفعل، بالقول وبالفكر. أنا أخطأ يومياً وفي كل ساعة بعقوقي لله على بركاته التي لا تُحصى وعنايته الخيّرة بي أنا الخاطئ.

لقد أخطأت: بالكلام البطال، إدانة الآخرين، العناد المتعمّد، العُجب، قساوة القلب، الحسد، الغضب، الافتراء، عدم الانتباه، إهمال خلاصي، الطيش، اللامبالاة، قلة الاحترام، حدة الطبع، فقدان الرجاء، رد الشر بالشر، المرارة، عدم الطاعة، التأفف، تبرير الذات، معارضة الآخرين، التشبث بالرأي، لوم الآخرين، النميمة، الكذب، العبث، إغواء الآخرين، محبة النفس، الرغبة، الأكل والشرب حتى التخمة، التفاهة، الكسل وعدم التركيز في الصلاة في الكنيسة والبيت، التغيب عن الخدم الإلهية بسبب الكسل وقلة الاهتمام، التمتع بالأفكار النجسة، النظرات والأعمال البذيئة، اشتهاء الممتلكات الزائدة وامتلاكها، الاستخفاف بالحاجات المادية والروحية للآخرين ولنفسي، عدم الاهتمام بالأرض وببيئتها. لقد أخطأت بالفعل، والقول، والفكر؛ بالنظر والسماع والشمّ والذوق واللمس وكل ما تبقى من حواسي العقلية والجسدية، وبالمشورة والسيطرة والقبول والاستفزاز والمداهنة والتقاسم والسكوت والدفاع.


(هنا على المعترِف أن يذكر بشكل خاص كل خطيئة أخرى تثقل نفسه)


أنا أيضاً أتوب وأطلب مغفرة كل الخطايا التي لم أعترف بها لكثرتها ولكثرة نسياني. أنا أتعهد للمسيح بتغيير قلبي وفكري وتصرفي وأتوسل نعمته.

سامحني وحلّني أيها الأب الموقّر، وباركني لأشترك في أسرار المسيح المقدسة والمحيية اغفران الخطايا ولحياة أبدية.

Leave a comment