أقوال في الحياة الروحيّة

أقوال في الحياة الروحيّة

المتروبوليت فلاديمير تيخونيتسكي*

إعداد راهبات دير مار يعقوب الفارسي المقطّع – دده، الكورة

 

** إنّ الحياة الروحيّة الدافئة هي وحدها تستطيع أن تعطينا التعزية والراحة الحقيقيّتين.

** تقودنا الحياة الروحيّة إلى معرفة الحقّ من خلال طقوس الكنيسة وأسرارها.

** المنهج الصحيح الذي يجب أن يتبنّاه الإنسان المسيحيّ هو العمل على خلاص نفسه، وتتميم واجباته الروحيّة بدقّة وحفظ الوصايا الإنجيليّة.

** إن معرفة الإنسان لخطاياه دليل قاطع على تقدّمه الروحيّ.

** كلّ من يسعى لينال مكافأة جهاده على الأرض، يفقد أجره السماوي. فلنتعلّم، إذًا، أن نتمّم الأعمال الصالحة سرًّا دون أن نطلب مدح الآخرين لنا، بل، على العكس، لنقبل التأنيب الموجّه إلينا من دون تذمّر.

** من النافل القول بأنّه يُطلب منّا القيام بأعمال كثيرة محبّة بالمسيح. أمّا العمل الأساس، فهو إصلاح أخطاءنا وهفواتنا، وضبط غضبنا، والتخلّي عن محبّة ذواتنا.

** يجب أن نتسلّح بالإيمان القوي والمحبّة تجاه الله والقريب، مستسلمين كلّيًّا للمسيح، وبهذا نتغلّب على الصعوبات التي تعترض حياتنا.

** أقصوا عنكم الشكّ بالعناية الإلهيّة، فالله يعلم أكثر منّا ما هو المفيد لخلاصنا.

** لا تعيق الظروف الخارجيّة الإنسان من الإقتراب إلى الله، بل ضعفات النفس الداخليّة. فالذي يعرف ضعفه ويكشف أوساخ نفسه لله، هذا يسهل عليه الاقتراب من المسيح لكونه “خلع الإنسان العتيق مع أعماله” ( كو 3: 9). ولكي يعي الإنسان حقيقة ذاته ويعرف ضعفه وعجزه، يتطلّب منه الصلاة بحرارة مع التسليم الكامل لإرادة الله والرجاء الثابت بعنايته.

** قال المسيح مشيرًا إلى الأطفال: “إن لم ترجعوا وتصيروا كالأطفال…” (متّى 18: 3) أي إنّ ملكوت السماوات هو لأولئك الذين يتشبّهون بهم، ويتمتّعون بصفاتهم كالبساطة واللطف والوداعة وعدم الرياء (الصدق)، فهؤلاء، فقط، يرثون ملكوت السماوات.

** لقد جلب لنا المسيح السلام على الأرض، ونشره في العالم أجمع، تمامًا، كما أوجد الهواء والنور. وربّ سائل يتساءل: وأين السلام؟ ولماذا لا نجده في أوساطنا؟ إنّ هذا الأمر يتعلّق بنا، فإنّ محبّة الله والإيمان به أمران ضروريّان لبلوغ هذا السلام فيما تمنعنا الكبرياء والأنانيّة والحسد من الحفاظ عليه. أمّا الذي يملك نعمة السلام الداخليّ، بسبب إيمانه ومحبّته وبساطته، فلا يمكن لأحد، أو ظرف مهما كان، أن ينزعه منه.

** كيف يمكننا معرفة إرادة الله؟ أحيانًا تكون بفضل صلاة مكثّفة، وأحيانًا أخرى تسبّبها لنا أحداث الحياة ومجرياتها.

** لكي يحلّ المسيح داخلنا علينا أن نحوز ثلاثة أمور أساسيّة، وهي:

أولاً: غيرة صادقة للسير في درب الحياة الروحيّة.

ثانيًا: قلب تائب متوجّع على الخطايا.

ثالثًا: توبة حقيقيّة مع الإرادة في طلب الكمال.

وعندها، لن نجد المسيح، فقط، إنّما هو، أيضًا، سيجدنا ويدخل قلوبنا. إن فتّشنا عن المسيح بصدق يوافينا بسرعة. أين وجد المسيح زكّا؟ على شجرة! فليمنحنا الربّ، ونحن أيضًا، أن نسمع نداءه المغبوط “يا زكّا انزل على عجل فاليوم ينبغي لي أن أمكث في بيتك” (لو 19: 5).

** نعدُ الله في كلّ مرّة بالتوبة والرجوع عن الخطيئة، ولكنّنا ننكث عهدنا ونعود إليها مع يقيننا بأنّها تعيق  خلاصنا! لكي نتحرّر منها علينا، أوّلاً، أن نعي أسبابها الموجودة داخلنا.

** يمكننا أن نشبّه قلبنا بالأرض. فعندما نفلحها ونغنيها بالسماد وننقّي نبتة القمح التي زرعناها من الأعشاب الضارّة لا بدّ، عندئذ، من أن تعطي الثمار الطيّبة بوفرة. وأمّا عندما نهملها ينبت معها كلّ الزؤان الذي يعيق نموّها، فتتضرّر. وهذا، تمامًا، ما يحدث في قلوبنا: فإن توانينا وتغافلنا تختلط المشاعر السيّئة بالصالحة، لا بل تخنقها.


في الألم


** من يتألّم من أجل إحلال الحقّ يُعتبر شهيد الحقيقة، وهذا أعظم شرف وأكبر مجد يمكن أن يناله إنسان على الأرض.

** إنّ الذين يتألّمون من أجل الصلاح والإيمان، سوف يمنحهم السيّد، كأولاد أحبّاء له أخصّاء، نصيبًا في ملكوت السماء.

** عندما يسمح الربّ بألم ما أو يحمّلنا صليبًا معيّن، فهذا دليلٌ على عظم محبّته لنا وإحسانه إلينا. فكلّ الذين سبقونا وتبعوا المسيح في طريقه الضيّق، حملوا صليبًا وعانوا ضيقًا.

** لا بدّ أن نتعرّض لأسباب الفساد والضلال، ولا بدّ أن تواجهنا الآلام والأحزان أنّى وُجدنا، فلنحاول، إذًا، التغلّب عليها بمعونة الله وبقوّة الصليب، ولنقبلها بشجاعة، من دون تذمّر، ولا نستسلم للعدوّ الذي يلهبنا بتجاربه.

** لا يمكن للإنسان أن يتحاشى الآلام أينما حلّ سواء كان في الدير أم في الأراضي المقدّسة.

** إنّ الأوجاع والفخاخ التي ينصبها لنا العدوّ إنّما تحصل بسماح من الربّ من أجل فائدتنا وخيرنا. فإن رضينا بها، وتحمّلناها محبّة بالربّ يسوع مخلّصنا ومن أجل خلاص نفوسنا، تصير الطريق المؤدّية إلى الملكوت سهلة كما كُتب في الإنجيل “لأنّ نيري هيّن وحملي خفيف” (متّى 11: 30).

** عندما نسلّم ذواتنا بكلّيّتها للمسيح ونعطيه قلبنا، يسهل علينا تحمّل كلّ أنواع الإهانات والمضايقات. هو نفسه صبر وأمرنا أن نقتدي به!  الصبر هو الدواء الناجع لاحتمال الإساءات والوسيلة المؤكّدة التي بها نحفظ ذواتنا من كلّ غضب وخبث، ونستطيع، تاليًا، أن نسكّن حنق الذين يضايقوننا. تُشبَّه الإضطهادات والإساءات بدواء مرّ يسهل بلعه إن غلّفناه بالصبر، ولكن إن تجرّعناه بنقمة وغيظ، يصير لنا كريهًا وغير محتمل. يقول القدّيس باسيليوس الكبير: “عندما يُلهب الحزن أو الشتيمة قلبك، تذكّر جراح المسيح، واعلم أن ما تتحملّه ليس شيئًا بالنسبة لآلامه”. بهذه التذكارات تُطفئ حدّة ألمك كما تطفئ الماء سعير النار الملتهب.

** تتوالى علينا الأتراح والأفراح طيلة مدّة حياتنا الأرضيّة. تذكّر حزن والدة الإله الفائقة الطهارة المبرّح مع النسوة القدّيسات عندما رأين آلام المعلّم الإلهي وموته على الصليب. الطبيعة نفسها تألّمت مع خالقها “الشمس أخفت أشعّتها والأرض تزلزلت، والصخور تشقّقت…” (متّى 27: 51). لم يسبق للعالم أن عاين ألمًا كهذا. ولكن أيّ فرح شمل الخليقة بعد هذه الآلام التي تكبّدها المسيح على الصليب، والتي ارتجف لرؤيتها الكون بأسره؟ إنّه فرح “عامّ وأبديّ” (إش 35: 10). وكذلك رسل المسيح تذوّقوا هذا الفرح مع النسوة حاملات الطيب، فعاد لا يرهبهم شيء، لا العذابات، ولا المقاومات ولا الإضطهادات ولا حتّى الموت نفسه… كلّ هذا لم يستطع أن ينزع منهم فرحهم وغبطتهم. فليثبّتنا معطي الحياة القائم من القبر في محبّته، ويشدّدنا في الاتّكال عليه بصلوات حاملات الطيب القدّيسات.

** عندما يتحمّل المؤمن البلايا والأمراض التي قد تناله هو شخصيًّا، أو تصيب أحد أقربائه، بصبر وفرح ومن دون تذمّر أو تشكٍّ، هذا يعني أنّه اتّحد بالمسيح، وشابه القدّيسين المعترفين الذين حملوا صليبهم بسرور، وقبلوا كلّ حرمان وألم محبّة بالله.

** يطلب الله منّا أن نكون أمناء في محبّتنا له وبخاصّة في المحن والظروف الصعبة التي تعترض حياتنا. إذ عندئذ، فقط، تستبين قوّة علاقتنا به واعترافنا المطلق بقدرته. الطريق المزروعة بالشوك هي التي تقرّبنا من المسيح وتتحدنا به.

** إنّ الأشواك التي وُضعت على رأس المخلّص هي أثمن من كلّ الورود والزهور النادرة الوجود والغالية الثمن، كذلك الأحزان والآلام هي أكثر فائدة من المباهج الدنيويّة والملذّات الوقتيّة. علينا أن لا تفتر عزيمتنا ولا نضطرب تلقاء الأحزان، بل ليكن رجاؤنا بالله وطيدًا، ولنتحمّل بفرح ووداعة كلّ ما يرسله الربّ لنا بحسب تدبيره وعنايته. وإله المحبّة والسلام يكون معكم!

 

*   وهو قدّيس روسيّ وُلد عام 1873، ورقد عام 1959. النص من كتاب البذار الروحيّة بالفرنسيّة، وهو قيد الترجمة والإعداد.

Leave a comment