دليل الأعلام في الكتاب المقدّس

إعداد ماريا قبارة

الشخصيّات الكتابيّة:

يحتوي دليل الأعلام في الكتاب المقدّس على /263/ شخصيّة منتقاة من سفر التكوين إلى سفر الرؤيا. ومقياس اختيار الشخصيّات بسيطاً للغاية، فهو يعطي نظرة شاملة لأهمّ وأبرز الشخصيّات الكتابية وبترتيب زمني تاريخي.

محتوى الدليل:

يحتوي الدليل 11 فصلاً. يُظهر كلّ فصل /12/ شخصية على الأقل، و /34/ شخصية على الأكثر. يبدأ دليل الكتاب المقدّس في الأعلام بفصل العائلات الأولى لسفر التكوين، ويتبعه فصل العائلات في مصر وخارجها، ومن ثمّ فصل القضاة. بعد هذا يأتي فصل الملوك الأوائل، ومن بعده أنبياء وملوك كلٍّ من يهوذا وإسرائيل. وآخر فصل من شخصيّات العهد القديم يتمركز حول شخصيّات مرحلة السبي والعودة.

أمّا الشخصيّات في فصول العهد الجديد فتبدأ بالشخصيّات المحيطة بيسوع الناصري؛ أيّ عائلته وأقاربه والمحيطين به في طفولته إلى بشارته وموته وقيامته. وهناك فصل للاثني عشر، وفصل لأصدقاء يسوع وخصومه. ومن ثمَّ ينتقل ويختتم الدليل بشخصيات المسيحيين الأوائل والشخصيّات المحيطة ببولس الرسول من أصدقاء وخصوم.

الشخصيات الكتابيّة:

كلّ شخصيّة كتابيّة تروي موجزاً عن حياتها، ويأتي بعد اسم الشخصيّة: معنى الاسم وهو بلون مختلف، ومن ثمَّ الشواهد الكتابية.

في معاني الشخصيات هناك معانٍ ذات دلالة؛ أيّ تحمل معنى تعبيري، فمثلاً: /موسى/ يعني: (المنتشل من الماء)، وهذا ليُذكرنا بأنّه منتشل من سلّة كانت تطوف في نهر النيل.

وهناك معانٍ لأسماء يهوديّة وهي الأقرب للأسماء المستخدمة لدينا اليوم، وبها يتبارك المؤمنون. وهناك معانٍ غير ضرورية والبعض الآخر لم نعرفها.

العائلات الأولى

آدم: (إنسان) خليقة الله وأبو الجنس البشري. معناه لغوياً أحمر من آدامالعبريّة. خلقه الله على صورته ووضعه في فردوس عدن، وخلقَ حواء من ضلعه وجعلها امرأته. عصى آدم وحواء أوامر الله فطُردا من جنّة الفردوس. تك:2-3. لو 38:3. روم 14:5-19. 1كور22:15، 45

حوّاء: (حياة) هي المرأة الأولى التي خلقها الله من ضلع آدم لوثَاقة الرباط بين الزوجين. سُميت حوّاء لأنّها مصدر الحياة للجنس البشري. عصيتْ أوامر الله وأغرتْ آدم فجاراها. تك2-4

قايين: (حدّاد) الابن البكر لآدم وحواء، قتل أخاه هابيل. تك 4

هابيل: (نسمة أو بخار) الابن الثاني لآدم وحواء، أخو قايين. قتله أخوه قايين حسداً. تك4.

نوح: (راحة) رجلٌ تقي نجا من الطوفان الذي أهلك كلّ الجنس البشري، أبو حام وسام ويافث. وتسلسل منه الجنس البشري الجديد. تك 6-9

حام: (حامٍ أوساخن) أصغر أبناء نوح، منه تحدّر الجنس الأسود أو الحاميّون. أب لعديد من الأمم. تك 32:5

سام: (اسم أو شهرة) الابن الثاني لنوح. منه تحدّرت الشعوب الساميّة. أب لعديد من الأمم.

تك 10:6؛ 31:10

يافث: (جمَال) ثالث أبناء نوح. قسمته كانت بلاد آسيا الصغرى وأوروبا. إليه تنسب الشعوب الآرية أو الهندوأوروبية. تك32:5؛ 18:9.

كنعان: ابن حام الرابع وحفيد نوح. جدّ القبائل التي سكنت أراضي غربي الأردن المسماة كنعان. لعنه جدّه نوح. تك18:9.

متوشالح: (رجل السلاح أو الرمح) ابن أخنوخ جدّ نوح، يضرب به المثل بطول العمر. قيل أنّه عاش 969 سنة. تك:5

أخنوخ: (مكرّس أو محنّك) من نسل شيث ابن آدم، سارَ مع اللهوانتقلَ إلى حضرة الله دون أن يرى الموت. تك18:5-24.

أيوب: (صابر) الشخصيّة الرئيسيّة في سفر أيوب، السفر الذي يعالج مشكلة الألم. أيوب رجلٌ وثني من أرض أدوم، جرّبه الرّب فاحتمل. ضُرب به المثل بصبره واحتماله. (سفر أيوب)

ابراهيم: أبرام (أبو المؤمنين) هو خليل الله، أبو الأمّة اليهوديّة، رجل إيمان عظيم. تلّقى الوحي الإلهي في أور الكلدانيين جنوبي العراق، ومنها نزح إلى بلاد كنعان نحو 1800 ق.م.

ناحور: (متثاقل الأنفاس) أخو ابراهيم وابن تارح الذي استقرَّ في حاران وصار أباً لعدّة عشائر آراميّة. تك27:11؛ 20:22؛ 10:24.

سارة: ساراي (أميرة) زوجة ابراهيم الخليل ووالدة اسحاق في شيخوختها. تك24:11-32. لو34:3.

تارح: (عنزة جبلية) أبو ناحور وابراهيم، ولد في أور رحلَ مع ابنه إلى حاران حيث توفي. تك31:11؛ 32.

لوط: (غطاء) ابن أخي ابراهيم وأبو الأمونيين والمؤابيين. جاء في التكوين أن امرأته تولت إلى عمود من الملح لأنّها نظرت إلى ورائها عند خروجها من سدوم.

اسحاق: (يضحك) ابن ابراهيم وسارة. ووالد يعقوب وعيسو. من آباء العهد القديم. أوائل القرن 18 ق.م. تك21-26.

يعقوب: (يعقُب) ابن اسحاق وأخو عيسو.انتزع البكورية من أخيه عيسو، رزق اثنا عشر ولداً أشهرهم يوسف الحسن. باسمهم سُميت أسباط اسرائيل الاثنا عشر. تك25-50.

ليئة: (بقرة وحشية) ابنة لابان الكبرى، أقل جمالاً من أختها الصغرى راحيل. زوجة يعقوب وأمّ ستة من أولاده. تك16:29؛ 7:33.

زلفة: (قصيرة الأنف) جارية ليئة التي ولدت ليعقوب صبييّن؛ جاد وأشير. تك24:29؛ 9:30-10.

راحيل: (شاة) ابنة لابان الصغرى، حسنة المنظر. زوجة يعقوب ووالدة يوسف وبنيامين. تك6:29؛ 22:30-25؛ 16:35-20.

رفقة: (لطيفة أو رباط) ابنة بتوئيل وأخت لابان. زوجة اسحاق وأم عيسو ويعقوب، أحضرها عبد ابراهيم، أحبّت ابنها يعقوب أكثر من أخيه. تك24-28.

لابان: (الأبيض) أخو رفقة، خال يعقوب الذي فاقه مكراً. تك29:24؛ 28-29.

عيسو: (شَعِر أو مُشعِر) ابن اسحاق ورفقة، الأخ التوأم ليعقوب. سمي كذلك لأنّه ولد أحمر كفروة شعر. باع حقّ البكريّة بصحن عدس وحُرِم بركة أبيه بخدعة من أخيه وأمّه، صار أباً للآدوميين. تك25:25؛ 27-28؛ 32-33.

هاجر: (هجرة) أمة ابراهيم المصريّة وأمّ اسماعيل، اختلفت مع سارة بعد مولد اسحاق فصرفها ابراهيم مع ابنها. تك21:16.

اسماعيل: (يسمع الله) ابن ابراهيم الخليل من هاجر المصريّة. أمة سارة.

بلهة: (بلهاء أو غرّة) جارية راحيل؛ والدة دان ونفتالي. تك29:29؛ 3:30.

ملكي صادق: (ملك البِر) كاهن وملك شاليم أو أورشليم. قدّم ذبيحة الخبز والخمر شاكراً لله انتصار ابراهيم الخليل على أعدائه نحو 1800 ق.م.