التجديف على الروح القدس

التجديف على الروح القدس

عظة للقديس سمعان اللاهوتي الحديث

ترجمة الأب أنطوان ملكي

يقول وحي المخلص المقدس “كل خطيئة تُغفر للناس…  أما التجديف على الروح القدس فلن يغفر لا في هذا العالم ولا في الآتي”[1]. فلنبحث إذاً عن ماهية التجديف على الروح القدس.

يقول القديس باسيليوس الكبير أن التجديف على الروح القدس هو في نسب عمله إلى الروح المعادي. كيف يعمل الإنسان هذا؟ عندما يرى عجائب من الروح القدس أو إحدى العطايا المقدسة في أحد إخوته – أي الندامة، الدموع، التواضع، المعرفة الإلهية، كلمة الحكمة النازلة من فوق، أو أي من الأمور الأخرى التي يمنحها الروح القدس للذين يحبون الله – ويقول أن ما يرى هو من خديعة الشيطان. وهو أيضاً يجدف على الروح القدس الذي يعمل فيهم عندما يقول أن الذين ينقادون للروح القدس كأبناء لله ويطبّقون وصايا ربهم وأبيهم هم مخدوعون من الشياطين. هذا ما قاله اليهود القدماء عن ابن الله. لقد رأوا المسيح يطرد الشياطين ومع هذا فقد جدّفوا على روحه القدس وبدون حياء قالوا كلماتهم الصفيقة “ببعلزبول ملك الشياطين يخرج الشياطين”[2]. لكن هناك مَن يسمع هذه الأشياء من دون سمع ويراها من دون نظر[3]. إنهم يرون كل الأعمال التي يشهد الكتاب المقدس على أنها آتية من عمل الروح القدس، ومع هذا فهم يقولون بدون تردد أنها من السكر والعمل الشيطاني وكأنهم فاقدي الحس. إنهم يرفضون كل الكتاب المقدس من نفوسهم، ويطردون كل المعرفة الآتية منه من عقولهم.

مثل الكفرة والذين لم يطّلعوا أبداً على الأسرار المقدسة، إنهم يشيحون بعيون قلوبهم ويظلِمون بدل أن يستنيروا. وكأنهم لا يستطيعون احتمال الضوء العظيم ولا قوة الكلمات التي يسمعونها عن الاستنارة الإلهية في الفكر والروح، أو المعاينة والتحرر من الهوى، أو الاتضاع والدموع التي تنسكب بعمل ونعمة الروح القدس. إنهم يتجرأون على الجزم بأن هذه الأشياء هي من خديعة الشيطان. إنهم لا يجزعون لا من حكم الله ولا من الضرر الذي يسببونه لسامعيهم. هؤلاء الرجال الحمقى يؤكدون للجميع، بدون خجل، أن شيئاً مثل هذا لا يأتي من الله لأي من مؤمني هذه الأيام. إن هذا هرطقة أكثر مما هو حماقة. أن يحيد أحد ما، بأي شكل من الأشكال، عن العقائد الإيمانية التي سبق تحديدها هو هرطقة. أما إنكار أن هناك في أيامنا مَن يحبون الله وقد أُعطوا الروح القدس وعُمّدوا به كأبناء لله وأصبحوا آلهة بالمعرفة والاختبار والمعاينة، فهذا يناقض تجسد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح. أنه إنكار واضح لتجديد الصورة التي انفسدت وأصبحت عرضة للموت، ولعودتها إلى عدم الفساد والموت.

كما أنه يستحيل على مَن لم يولد من الماء والروح أن يدخل ملكوت الله، كذلك هو الأمر لمَن أخطأ بعد المعمودية إلا إذا عُمّد من فوق ووُلد من جديد. هذا ما يؤكده المخلص في قوله لنيقوديموس “إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله”[4]. أيضاً هو يقول للرسل “يوحنا عمّد بالماء أما أنتم فستعمدون بالروح القدس”[5]. كيف يحصل على الخلاص مَن يجهل المعمودية التي بها اعتمد كطفل ولا يدرك حتى معناها، لا بل يمحوها بآلاف فوق آلاف من الخطايا، خاصةً إذا كان ينكر المعمودية الثانية، أعني المعمودية التي بالروح، المعطاة من فوق بمحبة الله وشفقته لطالبيها بالندامة؟ إن هذا لا يكون.

لهذا أنا أشهد أمامكم جميعاً، أقول ولن أتوقف عن الترداد بأنه على الذين قد انتهكوا وصايا الله فدنسوا معموديتهم الأولى، أن يماثلوا توبة داود وغيره من القديسين. أظهروا ندماً لائقاً عن طريق كل أنواع الأعمال والكلمات حتى تجلبوا لأنفسكم نعمة الروح الكلي قدسه. فهذا الروح عندما ينزل عليكم يصبح لديكم مثل بركة من النور تحيطكم كلياً بطريقة لا توُصف. وعندما تجددكم تغيّركم من فاسدين لعادمي الفساد، من مائتين إلى عادمي الموت، ومن أبناء للبشر إلى أبناء لله وآلهة بالتبني والنعمة. هذا إذا رغبتم في أن تظهروا كأنسباء وورثة للقديسين وتدخلوا معهم جميعاً إلى ملكوت السماوات. نحن عرفنا هكذا رجل في أيامنا هذه، أبانا القديس الستوديتي الذي عاش في جيلنا، وليس هو فقط بل أيضاً البعض الذين كانوا تلاميذه. فقد استحقوا أن يشاركوا في هذه البركة كما ذكرت، بشفاعاته وصلواته وبمحبة الله الذي صلاحه فوق الكل. لا أقول هذا للتبجح بقوتهم إنما لأشكر صلاح الله وأعلنها لكم جميعاً حتى تتشوقوا أنتم أيضاً لأن توجدوا مستحقين لهكذا بركة. هكذا تُعرف المحبة أنها موافقة لله، بأن لا يسعى الإنسان إلى امتلاك الصلاح لنفسه إنما أن يجاهد لتعريف اخوته على ثروات هذا الصلاح وحثهم على السعي إليه وإيجاده والاغتناء به.

لهذا السبب، كما ترون، أنا أصرح لكم مكرراً كلمات النبي “تعالوا إلي واستنيروا ولا تخزى وجوهكم”[6]. لكن لماذا؟ ألأنكم تركتم أنفسكم للتواني والطيش وشهوات الجسد وملذاته، صرتم تقولون أنه يستحيل أن تتنقوا بالندامة وتقتربوا من الله؟ وهل تدّعون أيضاً أنه يستحيل أن تحصلوا على التبني وأن تكونوا مثله؟ إنه غير مستحيل. لقد كان مستحيلاً قبل مجيئه على الأرض؛ لكن منذ أن سُرّ الله ورب الكل بأن يصبح إنساناً “مجرباً في كل شيء مثلنا بلا خطيئة”[7]، قد جعل هذه الأمور ممكنة وسهلة لنا. فقد أعطانا سلطاناً أن نصير أولاداً لله[8] وورثة معه[9]، الذي له كل المجد والشرف الإكرام إلى الأبد. آمين.

 

 

 


[1] متى 31:12-32 وانظر أيضاً لو 10:12

[2] لو 15:11

[3] انظر متى 13:13

[4] يو 3:3و5

[5] أع 5:1

[6] مز

[7] عب 15:4

[8] يو 12:1

[9] رو 17:8

Leave a comment