النسك في المسيح بحسب القديس باسيليوس الكبير

النسك في المسيح بحسب القديس باسيليوس الكبير

الميتروبوليت إيروثيوس فلاخوس

 

يعادل مصطلح “الحياة الرهبانية” مصطلح “الحياة النسكية لأن الراهب يمارس النسك في المسيح ويحفظ وصايا المسيح لكي يصل إلى الاتحاد بالله.

لقد تكلم المسيح عن الطريق الضيق المؤدي إلى الحياة، وبالتالي يكتب القديس باسيليوس الكبير قائلاً: “لو أنك بدأت هكذا وانتهيت بنفس الطريقة، فإنك تكون قد عبرت الطريق الضيق في فترة النسك القصيرة”. يكون وقت النسك في هذه الحياة الحاضرة قصيراً مقارنة بالأبدية، لذا ينبغي على الراهب أن يعبر هذا الطريق الضيق محافظاً على كل قواعد هذه الرحلة حتى لا يتوه عن الطريق.

يعني النسك في الواقع حفظ وصايا المسيح في حياتنا اليومية، على الرغم من مقاومة إنساننا العتيق بأهوائه وشهواته. لقد أصبحت الحياة الساقطة طريقة حياة بالنسبة للإنسان، بالتالي يوجد احتياج لولادة جديدة. يقول القديس باسيليوس أنه ينبغي على الناسك أن يدرك أنه لا يستطيع تجنب الحرب ضد الشيطان وأنه لا يستطيع هزيمته “ما لم يبذل مجهوداً كبيراً في حفظ تعاليم الإنجيل”.

يوجد نوعان من النسك، نسك الجسد ونسك الروح. يرتبط النسك الجسدي بتطهير الحواس، والشدائد الجسدية، وضبط الطعام، والحذر من جهة الملابس، وجعل المرء كل حياته في خضوع. لا ينبغي على الراهب أن يستند على أصوله النبيلة، ولا أن يطلب الكرامة من الآخرين. ينبغي عليه أن يتراجع عن الظهور في المجتمع. يعني نسك النفس التوبة، وإدانة الذات، والشعور بعدم الاستحقاق.

يرتبط النسك ارتباطاً وثيقاً بشفاء الأهواء واكتساب الفضائل. عندما يحفظ الناسك مشيئة الله، فإن الأهواء (التي تنبع جميعها من محبة الذات) تُبتَر ويمتلئ من مواهب الروح القدس. يقول القديس باسيليوس أنه ينبغي على الراهب أن ينتبه لهوى النهم، لأنه يثير الشهوات الجسدية، وينبغي عليه أن يتقدم في الفضيلة. “فلتتقدم في الفضائل حتى تقترب من الملائكة”.

يعي القديس باسيليوس الكبير جيداً أنه ليس كل من يعيش في دير سوف يخلص: “لا تظن أن كل الذين يعيشون في دير سوف يخلصون، كل من الرديء والجيد”. ليس الجميع يخلصون لأنه على الرغم من أن الكثيرين يقتربون من حياة الفضيلة “إلا أن القليلين فقط هم من يقبلون نيرها”. يحثنا الإنجيل على ممارسة القوة من أجل التقدم نحو الخلاص. تعني كلمة “قوة” خضوع الجسد. “لو أردت الإمساك بملكوت الله، كن عنيفاً. اخضع عنقك لنير خدمة المسيح”. ينبغي على الناسك أن يحكم النير حول رقبته من خلال الطاعة وأن يتحرر من الحِمل من خلال عمل الفضائل، من خلال الصوم، والسهر، والطاعة، والهدوء، والتسبيح، والصلاة، والدموع، والعمل اليدوي، وتحمل الآلام الآتية من الشياطين والآخرين.

بوجه عام، ينبغي على الناسك أن يجاهد لكي يحفظ وصايا الله بحيث أنه، من خلال جهاده الشخصي ومعونة النعمة الإلهية، يخلع الإنسان العتيق ويرتدي الإنسان الجديد. كما يكتب القديس باسيليوس قائلاً: “اجعل حياتك الممتازة مصدراً للنفع بحيث تجد الكنز المخفي في يوم الحاجة”.

Leave a comment