السنة الثانية عشرة، العدد السادس، آذار2016

  السنة الثانية عشرة، العدد السادس، آذار2016 مختارات آبائية حول الصليب، القديس أثناسيوس الكبير رعائيات الرّاعي الصّالح باب الحظيرة! اﻷرشمندريت توما بيطار الرعاة والراعي، اﻷب أنطوان ملكي استقامة الرأي واستقامة الممارسة، اﻷب أنطوان ملكي حياة روحية \ ثمار الروح طول الأناة، من ثمار الروح القدس، كالينيكوس ميتروبوليت بيرياس مسكونيات الهراطقة: شفاة غير مشفيّين، المتقدّم في… Continue reading السنة الثانية عشرة، العدد السادس، آذار2016

الصليب

الصليب القديس أثناسيوس الكبير حول حمل الصليب كثيرون يظنون أن الصلب مع المسيح أو إماتة الذات تعني مجرد الامتناع عن الشر وبتر الشهوات من القلب. هذا هو الجانب السلبي الذي يعرفه الكثيرون ويظنون للأسف أن هذا هو كل الإيمان مما يدفع بهم إلي السقوط في اليأس والقنوط والشعور بالكبت والحرمان وتحطيم قواهم، وفي النهاية كثيرًا… Continue reading الصليب

الرّاعي الصّالح باب الحظيرة!

الرّاعي الصّالح باب الحظيرة! اﻷرشمندريت توما بيطار “قال الرّبّ للّذين أتوا إليه من اليهود…”. الرّبّ يسوع لا يكلّم الّذين لا يأتون إليه. على الإنسان أن يبادر إلى المجيء إلى يسوع. الكلمة أساسها حرّيّة الإنسان، إذا ما كُرز بها. الرّبّ الإله يوقّر حرّيّة النّاس. لكنّ الّذين يأتون إليه يعطيهم كلمة الحياة. “الحقّ الحقّ أقول لكم…”. هذا… Continue reading الرّاعي الصّالح باب الحظيرة!

الرعاة والراعي

الرعاة والراعي حول إنجيل أحد القديس يوحنا السلّمي اﻷب أنطوان ملكي “أيها الجيل غير المؤمن، إلى متى أكون معكم؟ إلى متى أحتملكم؟” لمَن يوجّه الربّ هذا الكلام؟ أهو للجميع، أي للشعب ولتلاميذه؟ واضح أنّه لا يعني الشعب بل تلاميذه. إنّه يوبخهم لعجزهم عن إخراج الروح النجس. ومع أنّه وبخهم على عدم إيمانهم، عاد فأنجز هو… Continue reading الرعاة والراعي

استقامة الرأي واستقامة الممارسة

استقامة الرأي واستقامة الممارسة اﻷب أنطوان ملكي أثارت مقالة المطران جورج خضر في جريدة النهار يوم السبت ١٩ آذار ٢٠١٦ بعنوان “استقامة الرأي” كمّاً كبيراً من ردود الفعل. فالبعض استنكر واﻵخر استغرب. هذا تألّم وذاك تفاجأ. البعض غضب وغيرهم خاب. الذين قرؤوا المقالة لاهوتياً وجدوا فيها قلّة دقّة. والذين قرؤوها رعائياً وجدوا فيها ضرراً. والذين… Continue reading استقامة الرأي واستقامة الممارسة

طول الأناة

الفصل الخامس طول الأناة كالينيكوس ميتروبوليت بيرياس نقلتها إلى العربية ماريا قبارة الفضيلة الصعبة والثمينة “أمّا ثمر الروح فهو…. طول الأناة“. إنّ طول الأناة من الفضائل النادرة. فالمرء لا يقتنيها بسهولة. وهناك حاجّة ماسّة اليوم لوجودها في عالمنا، وحاجة كبرى ليقتنيها الإنسان، فهي ستغيّر وجهة نظره، ستفتح أمامه أبواباً لفرص كثيرة، ستخلصه من معارك وتنهدات… Continue reading طول الأناة

الهراطقة: شفاة غير مشفيّين

الهراطقة: شفاة غير مشفيّين المتقدّم في الكهنة الأب جورج ميتالينوس نقلتها إلى العربية جولي عطية ليست الهرطقةُ مجرّدَ خطأ فكريّ، وليس الهراطقةُ مجرّد مخطئين في إيجاد الحقيقة، فما يحصل في حالتهم أكثر عمقًا وأهميّة. هُم يعرفون الكتاب المقدّس حرفيًّا، وغالبًا بشكلٍ باهر، لكنّهم يفتقدون إلى أمرٍ أساسيّ، وهذا ما يميّزهم بشكلٍ جوهريٍّ عن الآباء: فَهُم… Continue reading الهراطقة: شفاة غير مشفيّين

جورج فلوروفسكي: نهجه في المسكونية

جورج فلوروفسكي: نهجه في المسكونية اﻷب أنطوان ملكي اﻷب جورج فلوروفسكي (1893-1979) هو زعيم لاهوتيي القرن العشرين اﻷرثوذكسيين، بشهادة اﻷرثوذكس وغيرهم. المقالة الحاضرة وصف لنهجه في العمل المسكوني. فالرجل مثّّل اﻷرثوذكس في محافل مسكونية وفي حوارات مع غير اﻷرثوذكس، ومنهجيته أوصلته إلى استنتاجات عبّر عنها في كتاباته. التركيز هنا هو على خطاباته في اجتماعات مجلس… Continue reading جورج فلوروفسكي: نهجه في المسكونية

الفردانيّة وضلالة الكاريزماتيك

الفردانيّة وضلالة الكاريزماتيك المتقدّم في الكهنة مايكل جيليس نقلتها إلى العربية جولي عطية أجيبُ اليوم على سؤالَين طرحَهما صديق لي مُستفسِرًا: أوّلاً، لماذا يدعو المسيحيّون التقليديون الكاهنَ بالأب؟ وثانيًا، لماذا نُصلّي للقدّيسين (أي لماذا لا نتوجّه بأنفسنا إلى الله)؟ إنّ صديقي مُطَّلعٌ على البروتستانتيّة المواهبيّة المعاصرة (الكاريزماتيك)، لذا أجيبه بالتالي: يرتبط السؤالان بعضهما ببعض بأشكالٍ… Continue reading الفردانيّة وضلالة الكاريزماتيك